أكثر خمسة أخطاء مالية يرتكبها المصممون

إدارة عملك أو مشروعك التجاري الخاص و كونك مدير نفسك ينبغي أن يكون أمر ممتع. و هو كذلك في الحقيقة. من الرائع جداً أن تمتلك السيطرة الإبداعية الكاملة على تصاميمك ( حسناً، باستثناء بعض العملاء المزعجين وآراءهم .. ههههه ).

نعم، من الرائع جدا المعيشة كمدير، ولا يحتاج أن أذكر مسألة إمكانية العودة للبيت مبكرا حال رغبتك … يا إلهي الأمر حقاً ممتع جداً ، ما الذي يمكن أن يسير بشكل خاطئ؟

حسناً ,, لسوء الحظ كل هذه المتعة و الحرية لها ثمن، والثمن هو : المسؤولية. و أكبر مسؤولياتك ( و الأكثر جهدا و مشقة ) هي المال . أليس كذلك؟

أمورك المالية لا ينبغي أن تكون أسوأ جزء من كونك مدير و سوف أريك لماذا.

المسألة ليست صعبه كما تخشى. خذ الحقيقة مني، بمجرد إتقانك لبعض المبادئ و المفاتيح و حصولك على خطة مالية ذكية ، ستصبح قضية كونك مدير أمراً سهلا جدا .. حسنا غالباً .

 

دعونا ننظر إلى أكثر خمسة خطايا مالية  يقوم بها أغلب المصممين .. و بعض الحلول التي ستجعل حياتك أكثر سهوله.

( بالمناسبة سأكون متأثره جدا ان كنت لا تقوم بأي منها! )

 

١- عدم معرفة التكلفة الصحيحة لخدمات التصميم التابعة لك.

على السطح و بشكل نظري فإن عملية فرض رسوم على خدماتك ينبغي أن تكون عملية سهله … أليس كذلك؟
تحسب كم تعتقد أن وقتك يساوي ماليا في الساعة ( مثلا ١٠٠ ريال في الساعة )،  و من ذلك تحسب تكلفة حسب الوقت الذي قضيته في العمل على المشروع ( ١٠ ساعات عمل = ١٠٠٠ ريال ).

سهل أليس كذلك؟  … لا تستعجل 

“ أعمال التصميم قد ( وغالبا ما ) تأخذ وقتا أكثر مما قدّرت “ ، بالإضافة لذلك هل حقاً يمكنك معرفة كم يساوي وقتك مالياً ؟

هل تأخذ بعين الإعتبار تماماً كل جانب من جوانبك عملك التجاري؟  ما أعرفه أنني عندما بدأت لم أكن كذلك وسريعا ما اكتشفت ذلك , وانتهي بي الأمر بهوامش ربح بسيطة جدا لعدة مشاريع.

 

بعض الحلول البسيطة :

-  تأكد أن تضيف عدد ساعات إضافية لكل الأعمال . قدّر كم عدد الساعات تعتقد أن التصميم سيأخذ منك وأضف لها فوق ذلك ٢٠٪ عدد ساعات. تحسبا لو أخذ العمل منك وقتا أطول.

-  أحسب عدد ساعات عملك الفعلية. إذا كان لديك عدة مصممين أو مطورين .. إلخ , خذ هذا الأمر في الحسبان.

 

كجزء من التكلفة “ الفعلية” يجب أن تأخذ بعين الإعتبار تكلفة المرافق الخاصة بك ( بعد كل شي الكهرباء ليست مجانية ) ثم أضف هوامش ربحك بعد كل هذا. و لا تبخس نفسك ( لا تقلل من تقدير نفسك ماليا ) .. ستكره نفسك عندما تمضي ٢٠ ساعة اضافية على عمل بدون أي ربح في النهاية.

 

٢- خفض التكاليف بدلا من زيادة الإيرادات.

عند النظر في الكيفية التي يمكن أن يحسنوا من ربحيتهم فإن الكثير من شركات و استديوهات التصميم قد يميلون إلى خفض التكاليف . لكن الخطر يكمن في أن هذا توفير كاذب. وقد تكون في خطر بهذا التصرف أن تضر مشروعك التجاري ضررا بليغا.

ما يتجاهله أغلب المصممين أنه بدلا من تخفيض التكاليف، غالبا ما يكون من  الأفضل و اكثر استثماراً للوقت أن تبحث عن طريقة تنشط بها المزيد من الأعمال وذلك من الأموال التي تدفعها.

كمثال .. محترف التصميم الذي يدير عمله بنفسه علية أن ينظر إلى :

-  عدد العملاء الذين يملكهم.

-  عدد المرات التي يستخدم فيها هولاء العملاء خدماته.

-  متوسط المبالغ التي يكسبها من كل عميل.

 

بمجرد فهمك لعوامل نمو مشروعك التجاري والمذكورة أعلاه، يمكنك صنع تكتيكات صغيره لمساعدتك في زيادة دخلك.

هذه بعض العادات العامة التي قد ترغب في تجريبها:

-  المتابعة مع عملائك السابقين لترى ان كان لديهم أي مشاريع تصميم جديده يحتاجون المساعدة في.

-  اسأل عملاءك إن كان لديهم أي أصدقاء يبحثون عن مصمم أو قد تسألهم بأن يحيلوك إلى أصدقاءهم مستقبلا في حال لو احتاجوا إلى مصمم.

-  عندما تقدم عرض سعر لعميل ، اعرض عليه خدمه اضافية ( شعار جديد، قالب ايميل، لوحة إعلانية … الخ ) بحيث تزيد كمية الأعمال التي تحصل عليها منهم.

 

هذه القصة الطويلة باختصار، قبل خفض التكاليف، عليك أن تنظر إلى الاستراتيجات التي تتبعها حتي تزيد من كمية الأعمال التي تقوم بها. لأنه بمجرد بدأك في الإقتطاع من المصاريف غالبا ما ستجد أنك لابد أن تواصل هذا الاقتطاع لتُبقي على مشروعك .. و هذا يمكن أن يقود إلى دوامة لا مخرج منها.

 

٣- إذا فشلت في التخطيط، فأنت تخطط للفشل.

هناك الكثير من صنّاع التصميم الذين يسيرون من شهر إلى أخر بدون معرفة حقه بكل ما يتعلق بمصروفاتهم ودخلهم، و كنتيجة لذلك يجهلون إذا ما كانوا يفعلون الأمر بشكل صحيح من شهر إلى آخر ( و أكثر خطورة .. إن كانوا يفعلون الأمر بشكل أسوأ).

إنه من الأهمية بمكان أن تقوم بتطوير فهم خاص بعملك وذلك بالإحصاء الجيد لمداخيلك المالية و مصروفاتك، و إلا لربما قد تكون تجر مشروعك للهاوية وأنت لا تعلم بذلك.

 

حقيقة ، لا تعتمد على التخمين .. بدلا من ذلك و في كل شهر وفر وقتا لتكتب  مبيعاتك و مصروفاتك. بالإضافة لذلك ينبغي أن تفعل ذلك لكل خدماتك الرئيسية التي تقدمها وبهذه الطريقة يمكنك تحديد الخدمات التي تدر لك المال و تلك التي تحتاج إلى تحسين.

 

 

٤- تأكد من معرفتك لأرقامك بدقة.

من السهل أن تكتب بسرعة و من مخيلتك بعض الأرقام و تقول “ نعم هذه هي مصروفاتي و إيراداتي” .

لا هذا غير صحيح لأنه حتي أفضلنا سيقوم بذلك بشكل خاطئ، يجب أن تعرف دائما :

- بالتحديد .. كمية الأموال التي صرفتها هذا الشهر.

- بالتحديد .. كمية الأموال التي كسبتها هذا الشهر.

- بالتحديد .. كمية الأموال التي يمتلكها مشروعك التجاري في أخر الشهر ( رأس المال ).

- كم من المبالغ تتوقع أن تكسبها الشهر القادم.

- كم من المبالغ تتوقع أن تصرفها الشهر القادم.

 

لسوء الحظ أنا أعرف الكثير من المصممين الذين ينسون تكاليفهم الرئيسية و يعتقدون أن لديهم ما يكفي من المال لتغطية هذه التكاليف ثم يراجعون حسابهم البنكي ليجدوا أن المال الذي كانوا يتوقعوه غير موجود.

“ بمجرد قيامك بأول أخطاءك المالية الكبيرة، وبمجرد ما تعاني فعليا مرارة استخدام التخمين الناتج عن كسلك  فلن تقوم بذلك مرة أخرى .. لكن ألا تفضل أن تتجنب ذلك الألم من البداية؟ .. كما يقال الوقاية خير من العلاج “

و بالمثل إذا قمت بتعيين ما تتوقع أن يأتي في الشهر القادم، فإنك ستعرف إن كنت تكسب ما يكفي من المال لتغطية مصروفاتك .. أو إن كنت تحتاج لبذل المزيد الجهد لتكسب ما تحتاج من المال.

هذه الفحوصات المالية يمكن أن تساعدك في البقاء في حالة مالية مستقره وربحية .. في المكان الذي تستحق أن تتواجد فيه.

 

 

٥- تذكر أن تحصل على أموالك في يديك.

ما الهدف من القيام بكل هذا العمل إذا لم تحصل على المال عند استحقاقه؟

عند المضي قدما في أعمال التصميم لعميل من المهم جدا أن تحدد معه كم المبلغ بالضبط الذي ستحاسبه عليه والأكثر أهمية متى تتوقع أن يتم دفع ذلك المبلغ لك.

شخصياً إذا كانت قيمة المشروع أقل من ٢٠٠٠ دولار، دائما ما أهدف إلى الحصول على كامل المبلغ مقدماً .. لكن إن أردت، يمكنك ترتيب الدفع بالجدولة التالية :

- ٥٠٪ مقدماً كعربون.

- ٢٥٪ عند الإنتهاء من التصميم الرئيسي.

- ٢٥٪ عند إنتهاء المشروع.

 

أمر ينبغي أن أأكد عليه وهو لا تبدأ أبدا أي مشروع أو أي شيء يخص المشروع قبل أن تحصل على العربون من العميل و في حسابك البنكي.

لو كنت أحصل على دولار في كل مره أسمع فيها عن مصمم قام بتسليم تصميم مبدأي قبل أن يحصل على المال لكنت الأن سيده غنية جداً. غالبا هذا التصرف يقود إلى الحسرة، لذا تأكد دائما أن تحصل على شيء من مبلغ المشروع مقدماً.

ــــــــــــــ

استمر في الاستمتاع بمشروعك التجاري، فقط تذكر أن تكون مسؤولا في إدارة أموالك. لا أريدك يوما أن تشعر  بالضجر من مشروعك بسبب فاجعة مالية.

 بالتوفيق ،،،

 


المقال الأصلي بواسطة : Bianca Board

ترجمة بتصرف : عبدالله الجهني