تصاميمك المجانية سينتهي بها المطاف في سلة المهملات

خسرت ما يعادل ١٠٠.٠٠٠$ وهذه نسبة تقديرية فقط.

لو فقط لم أعمل بشكل مجاني لكل تلك السنوات ، من يعلم ربما أكون الان قد حصلت على شقتي الخاصة. كنت اعتقد في الماضي بأن التصميم مجاناً أمر جيد لمسيرتي المهنية وقد يجلب لي المزيد من الفرص و به أساعد أصدقائي وعائلتي.

و كنت غالبا أقبل التصميم بشكل مجاني لأي شخص يأتي إلي بقصة تستطيع أن تقنعني لمساعدته. ألست قبل كل شي أنا ذلك الشخص الطيب الذي لا يريد أن يخذل أي أحد. 

 

تريد أن تعرف ما أكثر الأشياء إزعاجا في هذه القصة؟ المزعج ليس جزئية المال. المزعج هو كم من هذه الأعمال لا زالت تُستخدم ولا زالت قائمة؟ كم منها طُبع على ورق أو تم تشغيله على الانترنت ؟ صفر. 

 و هل تعرف لماذا؟

لأن الناس لا يقدرون الأشياء التي يحصلون عليها بشكل مجاني. 

انتهيت للتو من قراءة كتاب  " Design is a job" ل Mike Monteiro ( ينبغي أن تقرأ هذا الكتاب) و وجدت قصة مثيرة جداْ : 

منظمة غير ربحية قامت بالتبرع بمعدات زراعة لعدة قرى فقيرة في إفريقيا لعدة سنوات الا أنهم عادوا بعد سنة ليجدوا هذه المعدات مرمية في الخارج غير مستخدمة أو مفككة لقطع لبيعها. منظمة أخرى أتت لكنها لم تعطي المعدات مجانا. المزارعون أُخبروا كم من المبالغ يمكنهم جنيها من استخدام هذه المعدات ثم قُدمت لهم هذه المعدات بشكل تجاري. عمل المزارعون بجهد و أدخروا المال وتشاركوا العمل و اشتروا معداتهم الخاصة.

احزروا ماذا حصل بعد سنة في هذه القرية ؟ 

صحيح، المزارعون استخدموا المعدات بنهم وبدأوا في جني المال جراء استخدام هذه المعدات وأخبروا أصدقائهم عنها والذين بدورهم ادخروا المال وعانوا لشراء الأداة التي قد تغير حياتهم. 

يقولون انه ليس هناك من شي يعادل  وجبة مجانية و الذي لم يقال انه لو ان هذه الوجبة متوفرة لرميناها و لذهبنا لمكدونالدز.

 

عملائك لا يقدرونك 

ان سألك احدهم ان تعمل بالمجان فذلك يعني انه لا يقدر ما تعمل. قد يكون عميلك فعلا لا يملك اي مال لكن مالذي يخصك انت؟ هل رأيت مثلا عميلك يوما يذهب الى المطعم بلا مال؟ 

لاقناعي بالعمل بشكل مجاني سمعت كل الوعود والاقتراحات مثل : سيكون لديك الكثير من الاعمال لاحقاً. هذه الفرصة ستفتح لك الأبواب ، سيكون اضافة مهمة لخبراتك. وبالطبع : ليس لدينا مال لكن يمكننا إعطائك أسهم. 

العمل مقابل الأسهم مخادع قليلا حيث أنه في عالم الشركات الناشئة فإن التعويض بالأسهم طريقة شبة قياسية للحصول على التزام الموظف لفترة طويلة ، لكن كن حذرا الأسهم ينبغي أن تكون بالإضافة للراتب وليست بدلا عن الراتب.

من يعمل فقط مقابل الأسهم هم اولائك الشركاء الذين أسسوا الشركة فهل عميلك هنا يعرض عليك ان تكون شريكا بالتساوي في إدارة الشركه .. لا اعتقد.

بغض النظر عن هذه الوعود و التي لا يتم الوفاء بها ابدا .. هناك مشكلة أخرى: أعتقد أنه من المستحيل القيام بأعمال تصميم جيدة دون التزام جاد وشراكة كاملة من العميل أثناء عملية التصميم. و الطريقة الوحيدة لجعل العميل على فهم و دراية بأهمية التصميم، وجعله يستثمر ويلتزم  في هذه العملية هي بأن تلزمه بالدفع. وكلما كان يدفع أكثر كلما زادت جديته في التعامل مع المشروع.

عندما يكتب أحدهم شيكاً بمبلغ ٥٠.٠٠٠ دولار فإنه لن يخاطر بفشل المشروع سيقوم بكل ما يجب ليتم إنجازه . لكن عندما يقوم أحدهم بكتابة شيك بمبلغ ١٠٠٠ دولار فإنه في أسوأ الحالات و إن لم يسر المشروع كما يريد فانه سيذهب لشخص آخر فالخسارة هنا قد لا تذكر. 

 

الأعمال التطوعية  

على مدى سنوات عملت الكثير من المشاريع القائمة على فكرة التطوع غالبا ما تكون لأعمال تخص السياسة و ما شابه، من الجميل أن تصمم و تعمل بشكل تطوعي. أولا أنت ستعمل على مشروع تؤمن به و تعتقد بأن لديه الفرصة في أن يجلب تغييرا إيجابيا للعالم. ثانيا، عندما تتطوع  فإنك تعرف بأنه في حال لم يتم الدفع لك فانه على الاقل لديك الحرية الإبداعية لتصميم ما تشاء.

في الحقيقة كلا النقطتين السابقتين يجب أن لا تؤخذ كما هي بشكل حرفي. من تجربتي الشخصية في العمل التطوعي فإن وقتك سيقسم لشيء يشبه هذا : ٩٠٪ وقت ضائع، ١٠٪ عمل.

أغلب الناس الذين يتطوعون أيضاً يريدون أن يستمتعوا  بأوقاتهم لا أحد يريد التطوع فقط ليعاني. و أغلب وقتي في المرات التي تطوعت فيها كان يمضي في الحوارات مع الناس وأكل البيتزا.

احزروا لما يحدث هذا؟ 

صحيح، لانه حينما لا أحد يدفع مقابل وقتك ، فإنه لا أحد  سيهتم إن كان وقتك مستثمر بشكل صحيح أو لا.

لا تفهموني خطأ، أنا لست ضد التصميم كعمل تطوعي بالعكس فأنا أقوم بذلك من حين لآخر. بشكل أساسي لأني أحب أن أقابل و أتعرف على أناس جدد و أكل بيتزا. لكنني توصلت الى حقيقة منذ زمن طويل انك لن تستطيع تغيير العالم في اجازة نهاية أسبوع او بعد عمل تطوعي بسيط.  ما يمكن أن يغير العالم هو أنت وأنت في عملك وغالبا ما يتم الدفع لك وقتها.

 

العائلة و الأصدقاء  

ذكرت سابقا شعوري تجاه العمل كمصمم مع العائلة و الأصدقاء على سبيل المثال ذكرت أنه من الجيد أن تصمم بشكل مجاني لهم فقط لتتجنب المشاكل. 

ليس هناك تناقض بين رأيي حول عدم تقدير العمل المجاني و أنني اختار بأن أصمم بشكل مجاني للعائلة والأصدقاء ( عندما لا أستطيع تجنب العمل ). لأن الحقيقة هي أن عائلتك وأصدقائك لن يقدروا عملك ابدا بنفس الطريقة التي يقدره بها عملائك الذين يدفعون. هذه هي الحقيقة المره. 

سيقولون لك " شكرًا لك، عمل جميل، هذا العمل محل تقدير جدا" لكن لا تصدقهم. 

نحن مخلوقات سطحية لا نهتم ولا نقدر الا بما ندفع عليه الكثير من المال، و أنت كمصمم تريد من عملائك أن يقدروك و يقدروا عملك كمصمم، لذا ابدأ بمحاسبتهم على أعاملك بالكثير من المال.

 

-------------- 

المقال الأصلي : thenuschool.com

ترجمة بتصرف : عبدالله الجهني