كيف تصمم شعاراً كخبير

هل تريد أن تعرف كيف تصمم شعار كخبير و تريد أيضا أن تحصل على كل الموارد في تدوينة واحدة؟ إذا كنت كذلك فهذه التدوينة لك .. تعلم تصميم شعار كالمحترفين فقط في خمس خطوات!

 

١-  إعرف ماذا يعني "شعار" و ما الذي يمثله

قبل أن تصمم شعار، يجب أن تفهم ماذا يعني " شعار " ؟ ماذا يمثل ؟ وما هو دوره ؟ 

الشعار ليس فقط علامة - الشعار يعكس الهوية التجارية للمشروع من خلال إستخدام الأشكال، الخطوط، الألوان والصور. 
الشعار لإلهام الثقة والإعتراف و الإعجاب لشركة أو منتج ما وعملنا نحن كمصممين أن نصمم شعاراً يقوم بهذا الدور.

عليك أن تعرف ماذا يعني شعار بشكل كامل قبل أن تكمل .. لمزيد من المعلومات حول معنى الشعار راجع تعريف ويكيبيديا من هنا.

 

٢- تعرف على مبادئ تصميم شعار فعّال

 

 

الآن و بما أنك تعرف ما هو دور الشعار، وما الذي يجب أن يمثّل .. يجب عليك أن تتعرف على الأشياء التي تصنع شعارا جيداً أو ما يُعرف بالقواعد أو المبادئ الأساسية لتصميم شعار فعّال.

١- الشعار يجب أن يكون بسيطاً

التصميم البسيط للشعار يسمح بسهولة التعرف عليه و يسمح أيضا للشعار بأن يكون مرنا متعدد الإستخدامات و متميزا لا يُنسى. الشعارات الجيدة تتميز بإحتواءها على شيء غير متوقع أو فريد من نوعه بدون مبالغة.

٢- الشعار يجب أن يكون بارزا سهل التذكر

يأتي بعد مبدأ البساطة مبدأ البروز. الشعار الفعّال يجب أن يكون بارزا ويمكن تحقيق ذلك بالتصميم البسيط المناسب.

٣- الشعار يجب أن يكون أزلي.

الشعار الفعّال يجب أن لا يتأثر بالزمن. هل الشعار لايزال فعلا بعد مرور ١٠، ٢٠، ٥٠ سنة؟

٤- الشعار يجب أن يكون مرناً يقبل تعدد الإستخدام

الشعار الفعّال يجب أن تتوفر فيه قابلية العمل على وسائط و تطبيقات متعددة. ولهذا السبب يجب أن يصمم الشعار باستخدام المنحنيات ( الفكتور - vector )  وذلك للتأكد من قابليته للتكبير لأي حجم أو قياس. أيضا على الشعار أن يعمل و يوصل نفس الرسالة باستخدام لون واحد فقط.

٥-  الشعار يجب أن يكون ملائم و مناسب.

كيفية وضعك للشعار يجب أن تكون ملائمة للهدف المنشود. على سبيل المثال : إذا كنت تصمم شعاراً لمتجر ألعاب للأطفال سيكون من اللائق أن تستخدم خطوط و ألوان طفولية وهذا الأختيار لن يكون ملائما لو كنت تصمم لمكتب محاماة مثلاً.

 

٣- تعلم من نجاحات و أخطاء الأخرين

 

 

الشعارات الناجحة

الان وقد عرفت ماهي قواعد تصميم الشعار، يمكنك أن تدرك و تميز الفروقات بين الشعارات الجيدة والسيئة .. من خلال معرفة الشعارات الناجحة والأسباب التي جعلتها تنجح يحصل الشخص على بصيرة أعمق لماهية الأشياء التي تخلق شعارا جيداً.

دعونا على سبيل المثال نأخذ شعار نايكي " Nike " .. هذا الشعار تم تصميمة من قبل Caroline Davidson عام ١٩٧١ فقط بـ ٣٥ دولار أمريكي، ومع ذلك لايزال الشعار قويا و بارزاً سهل التذكر، فعّال بدون ألوان وسهل التحجيم لأي مقاس. الشعار أيضا فيه معنى البساطة، الرشاقة و السرعة ويمثل الجناح في التمثال الشهير لألهة النصر اليونانية.

نايكي - شيء مثالي لمشروع تجاري يهتم  بالملابس الرياضية. وشعار نايكي مثال فقط على الكثير من الشعارات المميزه، فكر في بقية الهويات ( البراندز ) المشهورة التي تعرفها و راجع شعاراتهم - مالذي جعل هذه الشعارات ناجحة؟

لمزيد من الشعارات ذات الجودة و أقل شهره أقترح الإطلاع على الموقع  logo of the day  أو الذهاب إلى أقرب مكتبة و الإطلاع على كتب تهتم بتصميم الشعارات.

 

الشعارات الغير ناجحة جداً

يمكننا أيضا التعلم من الشعارات الغير ناجحة مثل التي في هذه الصفحة  . وكما ترون فإن بعض الشعارات يمكن أن تصور أشياء لا تكن دائما ملاحظة من قبل المصمم. أو قد تكون مجرد تصاميم سيئة.

 

٤- أسس عملية تصميم الشعار الخاصة بك

هذه الخطوة هي الأصعب من بين بقية الخمس خطوات وهي بحد ذاتها موضوع كبير و مستقل .. كل شخص يمتلك عملية تصميم تختلف عن الآخر والخبرة غالبا هي العامل الأساسي في إنشاء عملية تصميم الشعار الخاصة بك ( سنكتب قريبا تدوينة مستقلة عن أسرار عملية تصميم الشعارات لأشهر المصممين ) لكن بشكل سريع فإن هذه العمليات غالبا ما تتكون من :

- موجز التصميم (  المتطلبات ) .
- البحث و العصف الذهني.
- الرسم ( سكتشنق ) .
- بناء نموذج و مخطط تصوري. ( انظر للخطوة رقم ٥ )
- إرسال النموذج للعميل للمراجعة.
- التدقيق و إضافة اللمسات النهائية.
- تقديم الملفات للعميل و تقديم خدمة العملاء.

 

٥- تعلم البرنامج و أكمل الشعار

 

 

بعد أن أنتهيت من إنشاء عملية التصميم الخاصة بك عادة ما يكون الوقت قاد حان لإحتراف البرنامج الذي ستعمل عليه ( برنامج أدوبي الستريتور هو الخيار القياسي في السوق ) لكن تذكر أنك لا تستطيع تصميم شعار فقط بالقفز مباشرة إلى جهاز الحاسب .. العصف الذهني و الرسم أولاً.

بعد أن تحصل على أفكارك و رسوماتك الأولية من عملية العصف الذهني التي قمت بها يمكنك بعدها استخدام جهاز الحاسب لتصمم الشعار بشكل رقمي. بعد حصولك على الشعار بشكله الرقمي يمكنك إرساله إلى العميل و الحصول على رأيه و مراجعته ثم أكمل الشعار وبذلك تكون قد صممت بنجاح شعاراً احترافياً.

 

هل لديكم أي اقتراحات أو نصائح أخرى يمكنكم اضافتها؟

 


الموضع الأصلي : justcreative.com

ترجمة بتصرف : عبدالله الجهني

Abdullah Aljohani