إجراءات تصميم الشعارات لأفضل المصممين

logo_design_process.jpg

هل تريد أن تعرف الأسرار في الكيفية التي يصمم بها أشهر المصممين شعاراتهم؟

هذا المقال سيكشف تماماً كيف يقوم أشهر المصممين الحاليين بتصميم شعاراتهم. سيُظهر هذا المقال العمليات و الخطوات التي يتبعها هؤلاء المصممين ليصلوا للنتائج النهائية المذهلة. 

 

الاجراءات التي يتبعها هؤلاء: 

١- الملخص.
٢- البحث.
٣- البحث البصري.
٤- الرسم المبدأي و وضع المفاهيم.
٥- التدبر و التبصر.
٦- التركيز
٧- العرض.
٨- الإحتفال.

 

١- الملخص

تقريبا جميع المصممين متفقين على أن التجميع الأولي للمعلومات من العميل يعتبر أهم خطوة في عملية التصميم ككل. سواءاً كان هذا التجميع للمعلومات عن طريق المقابلة وجها لوجه أو كان عن طريق ملأ استبانه خاصة. 
المصمم John Homs يقول : " يجب عليك فعليا أن تفهم عميلك بشكل كلي قبل أن تبدأ. تصميم الشعارات لا يكون أبداً رمي في الظلام بل هو على العكس من ذلك تماماً" - ما يقصده المصمم من قوله الرمي في الظلام كما نقول نحن " على عماها" يعني بدون استيضاح وفهم كامل، فقط معتمدين على الحظ أو التخمين -.

إذا كنت لا تعرف أو تحتاج مساعدة في كتابة ملخص التصميم " لا تشيل هم " قريبا سنطرح مقال مستقل يخص هذا الموضوع.

 

٢- البحث

بعد صياغة ملخص التصميم، فإن التعرف على مجال مشروع عميلك هي الخطوة الحاسمة التالية التي بها تصنع شعاراً ناجحاً. البحث الذي نتحدث عنه هنا يتضمن قراءة عامة في مجال المشروع التجاري الذي ستصمم له و بعض الأحيان في تاريخة ، يتضمن البحث أيضا الإطلاع على المنافسين و القراءة عنهم. وإذا كانت الميزانية تسمح فيمكنك الإعتماد على جهة خارجية مختصة لتقوم بعملية البحث و تسليمك النتائج.

 

٣- البحث البصري ( الإستلهام )

هذا البحث لا يكون في مجال مشروع عميلك الذي تريد أن تصمم له وإنما يكون حول نمط الشعار الذي ستستخدمه. هذه هي المرحلة التي نبحث فيها عن لمحة، نمط، أسلوب أو توجه لسنا معتادين عليه أو إنعاش أنفسنا بالتصاميم الجديدة الناجحة. مثلاً نبحث عن شعارات لنفس المجال الذي نصمم له و ندرسها دراسه نقدية. هذه هي المرحلة التي نبحث فيها عن الإلهام.

ملاحظة : بعض المصممين في الحقيقة يرفضون استخدام البحث البصري أو الإلهام و يفضلوا الإعتماد على ما في عقولهم و مخيلاتهم فقط. لكن البعض الأخر من المصممين يقولون أن الإعتماد فقط على مخيلتك سيحد من حلول التصميم التي يمكن أن تأتي بها.

 

٤- الرسم و التخطيط و وضع المفاهيم والتصورات

في مرحلة تطوير مفاهيم و تصورات تصميم الشعار يأتي الإبداع  .. في هذه المرحلة بالتحديد يجب على المصمم إنشاء الشعار بناء على ملخص التصميم الذي كتبه  و البحث الذي قام به. بعض المصممين يستخدمون المناديل للرسم الأولي ( السكتشنق ) البعض الأخر يستخدم كراسة رسم أو مسودة رسم ، والبعض يستخدم الحاسب الالي كورقة .. كل هذه مسألة اختيار شخصي و يمكنك استخدام ما شئت على أن استخدام الحاسب من البداية أمر غير مستحسن و لا يوصى به.

عند التخطيط و بناء المفاهيم، بعض المصممين يهتمون بشكل رئيسي على نمط التصميم المستخدم، على الشعار كقطعة جمالية بينما أخرون يحاولون تنفيذ معناً أعمق أو نوع من الألغاز البصرية ( مثل السهم في شعار فيديكس بين حرفي E و X ). هذا النوع من الشعارات له تأثير أكبر على المتلقي وعندما يقوم المصمم بإنشاء أحد هذه الألغاز سيعرف المتلقون مباشرة و سيكون الشعار مميزا وسيضيف بٌعداً جديدا للتجربة وعلى الهوية ككل.

 

٥- التبصر و التدبر

أخذ وقفات و استرحات مهمة تماما كأهمية عملية البحث و ملخص التصميم. من السهل جدا أن تعلق ابداعيا و تتعب من مشروع ما ولهذا فمصمم الشعارات عليه أن يأخذ استراحة. فبالراحة أفكارك تنضج و تتطور في رأسك. وعندما تعود للمشروع من جديد تكون قد جددت فيك الحماسة و الشغف، النباهه و الإمكانيات. هذه المرحلة أيضا مرحلة جيدة لتحصل على أراء الأخرين حول تصاميمك.

 

٦- طريقة العمل

هذه هي المرحلة التي يختار المصممين كيفية العمل .. إما يضعون أنفسهم كالمقاولين واتخاذ الأوامر وفقا لرغبة العميل ( مثلا : لا ينصحون عملائهم عن مسائل التصميم ) . أو يضعون أنفسهم كمشروع تجاري و يبنون لأنفسهم علاقة طويلة مع عملائهم ( كمثال : يوجهون عملائهم إلى حلول أفضل وأكثر مناسبة في صورة تشبه لما يفعله المحامي مع عملائه ) . على المصممين أن يختاروا الطريقة التي يرغبون العمل بها والتي تتماشى مع توجهاتهم.

 

٧- العرض

في هذه المرحلة عندما يتحتم على على المصمم عرض عمله على العميل. يمكنه أنه يختار هل يعرض على العميل مجموعة كبيرة متنوعة من التصاميم لتصورات الشعار ( إذا كان لا يستطيع تقدير و قياس ذوق العميل ) . أو قد يختار المصمم أن يعرض فقط مجموعة قليلة مختارة من تصورات الشعار. وهذه قضية أخرى محل جدل كبير .. شخصيا أعرض فقط أفضل تصور أو اثنين.

 

٨- الإحتفال

في استفتاء أجري على أفضل ٧٥ مصمماً .. عندما ينتهي العمل أخيراً و يتم قبوله، ٣١٪ يحتفلون بشرب البيره، ٢١٪ يحتفلون بقطعة شوكولاته، ٢٢٪ يذهبون للسرير ليعوضوا ساعات النوم التي فاتت عليهم و بقية ال٣٥٪ لا يستطيعون الإحتفال لأن عليهم البدأ بمشروع تصميم الشعار القادم.

 

 

الملخص

أدناه ملخص لكل إجراءات التصميم لمراجعة سريعة. بالمناسبة قد تجده مفيدا حتى أن تقوم بطباعة كامل المقال .

١- ملخص التصميم: قم باجراء استبيان أو قم بمقابلة العميل وجها لوجه لتحصل على متطلبات و ملخص التصميم.
٢- البحث: قم بإجراء بحث يركز على مجال المشروع ، تاريخة و على منافسية.
٣- الاستلهام: قم بإجراء بحث حول تصميم الشعارات التي نجحت و انماط التصميم الحالية و الاتجاهات الشائعة التي لها علاقة وارتباط بالمعلومات التي حصلت عليها في ملخص التصميم.
٤- الرسم التخطيطي ووضع التصورات: طور وابني تصورات الشعار بالإعتماد على ملخص التصميم و البحث الذي قمت به . يمكنك العودة للمقال كيف تصمم شعارا كخبير لمزيد من المعلومات من هنا
٥- التأمل و التدبر: خذ فترة استراحة على مدى مرحلة التصميم .. هذا سيعمل على انضاج أفكارك و يجدد حماسك و شغفك و تلقي الأراء والتغذية الراجعة.
٦- تحديد طريقة العمل: حدد طريقة عملك إما كالمقاول أو ابني علاقة طويلة دائمة. ( بمعنى: العميل يأمرك بما تفعل أو أن توجه العميل لأفضل الحلول ).
٧- العرض: اختر أن تعرض للعميل فقط بعض الشعارات المختارة أو أن تعرض عليه كامل المجموعة.
٨- الإحتفال: كل شوكولاته، نام، أبدأ في العمل على الشعار التالي أو خليط من كل هذا.

 

أدبيات

عند تقديم ملخص تصميم كل مصمم يفسره بطريقته .. ولو أعطيت المهمه لـ ١٠٠ مصمم مختلف سترجع بـ ١٠٠ شعار مختلف والقليل منها قد تتشابه.
وعلى الرغم من أننا جميعا نخمن بشكل متواصل في ما الذي يصنع شعاراً جيدا أو سيئاً، لكن على المرء أن يتذكر أنه في نهاية المطاف فأن المعيار الأخير لتصميم شعار عظيم هو: عميل راض و مستعد للدفع.

لذلك فإن المغزى السري لهذه القصة هو أن تعمل بجهد لكن لا تعمل بجهد كبير جداً على أول تصور تحصل عليه للشعار بل أعمل بجهد على عملية التصميم ككل، هذا هو الأساس للنجاح الأسمى في نهاية المطاف.

 

بالمناسبة إذا كنت مهتم بالحصول على شعار احترافي فيمكنك مراسلتي من هنا .

 

هذا المقال ملخص لأسرار عمليات و اجراءات تصميم الشعارات لـ ٧٥ من أفضل مصمميها قاموا بإخبارها لـ Leslie Cabarga في كتابة : الحياة السرية للشعارات: خلف الكواليس مع أفضل المصممين

 


المقال الأصلي: justcreativ.com
ترجمة بتصرف: عبدالله الجهني.