إعمل على المشاريع التي تحب

 رواد الأعمال المبدعون يمكنهم عرض أعمالهم بطرق متعددة جداً. فكر في كل الأماكن التي تشارك فيها أعمالك: موقعك الإلكتروني، معرض أعمالك ... الخ، ومن ثم فكر في أعمالك الإبداعية هناك والتي تتحدث عن نفسها وتعكس تصور واضح عنك - حيث أن عملائك سيشاركون هذه الأعمال مع أصدقائهم وأقرانهم ، ومن خلال هذه الأماكن يتعامل الناس ويختبرون أعمالك بشكل مباشر وبدون وسيط.
 وهذا يعني أن هناك الكثير من العيون تشاهد أعمالك وهذا أمر عظيم ، لكن هل لو زرت هذه الأماكن التي تعرض أعمالك فيها بعيون جديدة نقية هل سترى فيها   النوعية من الأعمال التي تريد عمل المزيد منها؟ أم انك فقط سترى تلك النوعية من الأعمال التي لا تريد العمل عليها مجدداً؟ قد لا يكون الأمر بهذا الوضوح بالنسبة لك و عادة ما يكون هناك بعض المشاريع التي عملت عليها وأعجبتك و هناك عدد لا بأس به من الأعمال التي تشعر بأنها قديمة ولا تعبر عن رؤيتك وتحتاج إلى بعض التجديد.

هل سمعت سابقاً بالمقولة التي تقول أن الأشياء تجذب ما يشبهها لذا فإن أردت تغيير نوعية الأعمال التي تُطلب منك فعليك أن تبدأ بالعمل وعرض نوعية المشاريع التي تريد أن تعمل عليها. دعونا نقول أنك لا تريد العمل مجدداً على تصميم دعوات أفراح و تريد بدلا من ذلك العمل على تصميم شعارات لأولئك المتخصصين  في تنظيم الحفلات و الأفراح،. وهذا التغيير لا يتعبر قفزة كبيرة بل بالعكس هو منطقي جداً ، لكنك ستشعر بأنه عقبة كبيرة جدا إذا لم تأتيك طلبات لتصميم الشعارات بل على العكس تماما لا زلت تتلقى طلبات تصميم دعوات الأفراح.

مشاريعك الإبداعية التي تظهرها للأخرين تعطي تصور كبير عن أي نوع من الأعمال التي يمكن لعملائك توقعها منك.
وإذا استمريت في مشاركة الاعمال التي تتوقع أنها ستجلب لك المزيد من العملاء لكنها لا تعبرولا توافق ولا ترضي طموحاتك الإبداعية ، فأنت بشكل رسمي تصنع الأساس لعمل يومي ممل وغير مرضي لأنك ببساطة ستتلقى مزيد من نوعية الأعمال التي تعرضها .. ووقتها لن تجد أحداً لتلومه ألا نفسك.
لكن قبل أن تلوم نفسك كثيراً تذكر أن إمتلاك عمل إبداعي يوفر لك لقمة العيش يعد منحة عظيمة، في الحقيقة هذا العمل يمنحك الثقة ( و المال ) للتقدم والإستمرار في صنع المزيد من الإبداع. الجانب السيء في الموضوع هو أنه لا يوفر لك الوقت، الوقت الذي تحتاجة للعمل على بعض المشاريع الجانبية التي تملأ بها معرض أعمالك بتلك النوعية من الأعمال التي تحب.

لكن هذا بالضبط ما تحتاج إليه، تحتاج إلى تخصيص بعض الوقت للعمل على نوعية المشاريع التي تحب إما بشكل مجاني ، لصديق مثلاً أو إن كان هناك بعض العملاء المستعدين للدفع مقابل هذه النوعية من المشاريع إن كانوا من النوع من العملاء الذين تريد العمل مع أمثالهم مستقبلاً. 
 خطط لأن تصل بمعرض أعمالك خلال سنة إلى خليط  ٥٠٪ من الأعمال التي اسُتأجرت للعمل عليها وأخرى للاعمال التي تحب أن تستأجر للعمل عليها مستقبلاً، ومن ثم إهدف للوصول إلى عرض ٨٠٪ أو حتى ١٠٠٪ من الأعمال التي تحب العمل عليها في نهاية السنتين القادمة، وسيمر الوقت سريعا وستجد نفسك تعمل على تلك النوعية من المشاريع التي تحب.


المقال الأصلي: braidcreative.com
ترجمة بتصرف: عبدالله الجهني