10 نصائح لتصبح مصمم مواقع أفضل

نصائح لتصبح مصمم ويب أفضل

إذا كنت تريد إتقان تصميم المواقع بمفردك، حتماً سوف تقع في بعض المواقف العصيبة. حيث أن مصممي المواقع الإلكترونية لا يقوموا فقط بالاعتماد على مهاراتهم وجهودهم الخاصة، ولكنهم يقومون بالتعلم أيضاً من تجارب الأخرين وخبراتهم.

من الواضح جلياً، أن العديد من المسيطرين على هذه التجارة لديهم العديد من الأسرار التي لا يرغبون في مشاركتها مع الأخرين، ولكن ممارساتهم والمنتجات التي يقدموها تتحدث عنهم.

فإذا كنت تريد الاقتراب بأي شكل من التصميم المثالي، يجب عليك تحسين مهاراتك على مستويات متعددة. وسواءاً أكنت مُصمماً مخضرماً، أو لا تزال مبتدئ في اكتشاف هذا المجال؛ فإنه يمكنك تجربة العشرة نصائح التالية لتصبح أفضل فيما تقوم به.    

 

1- شاهد وطبق الدروس التعليمية!

حقيقي، لن تشعر بالملل من متابعة الدروس التعليمية. وأنت كمصمم مواقع دائماً ما يكون لديك الجديد لتتعلمه، لذا يجب عليك البقاء على تواصل مع الواقع . فلن يكون بإمكانك تطوير ذاتك إذا تجاهلت الاتجاهات الجديدة في التصميم، واتخذت القرار بأن ما تعرفه حاليا جيد بما فيه الكفاية. 

إذا كنت تريد تجربة برنامج جديد أو إضافة ميزة جديدة إلى تصاميمك، فإن مشاهدة و تطبيق الدروس التعليمية (tutorials) هي الطريقة المثلى لتعزيز مهاراتك. ضع هدفا لنفسك بأن تتعلم مجموعة من المهارات الجديدة كل شهر، وتأكد بأن تتعمق و تتقن هذه المهارات التي حددت، لأنك لا تريد أن تمتلك فقط القشور والمعلومات السطحية.

وبالطبع إن مشاهدة الدروس التعليمية ليس كافيا لوحده. بل يجب أن تتبع هذه الدروس، والقيام بالكثير من الممارسة، وتطبيق ما تعلمته على تصاميمك الخاصة.

 

2- التعلم من تجارب الخبراء

تحتاج لأن تكون على دراية دائمة بالاتجاهات الحالية في مجال التصاميم. وهذا ما يجعلك تحتاج إلى متابعة المدونات الجيدة، والانضمام إلى المنتديات ذات العلاقة، ودراسة تصاميم المواقع الشهيرة، وكذلك الملصقات، والمجلات، والالعاب، إلخ. 
لأنك إن عزلت نفسك عن مجتمع الأنترنت الخاص بمصممي المواقع، سيفوتك العديد من الفرص التي ستجعلك أفضل مما انت عليه.
عندما تمر بتصميم مميز، قم بتحليليه حتى أدق التفاصيل. وما الذي يجعل من هذا التصميم رائع؟
إن نظرة واحدة لصفحة قام خبير بتصميمها قد تحول مسار المشروع الذي تعمل عليه. ولا تنسى أن تقوم بقراءة المدونات مثل مدونتنا :) ، والتي سوف تعطيك الكثير من الأفكار، والرؤى، والدروس، والإلهام و التي بدورها قادرة على تحويلك إلى مصمم أفضل!

 

3- استخدم كراسة الرسم!

هذه طريقة تقليدية يستخدمها كل مصمم. فعندما تحتاج إلى تنظيم مفهوم معين والحصول على أفكار جديدة، تحتاج فقط إلى إحضار كراسة الرسم الخاصة بك والبدء في التصميم بينما يتدفق الإلهام عليك.
 الحواسيب اللوحية أيضاً تمكنك من الرسم بسهولة، ولكن شعور الرسم وإنشاء التصميم على الورق لا يُعوض. وهذه الطريقة ( استخدام كراسة الرسم ) ستقوم بتحسين إنجازاتك ومخرجاتك خلال خطوة العصف الذهني، وبالتالي ستكون عملية التصميم بعموم أكثر فعالية.

 

4- قم بتجربة اختبار الحَوَل!

قد تتسبب الفترات الطويلة التي تقضيها أمام الحاسب الآلي في أن تصبح حواسك ضبابية.
 هل حاولت التوقف والنظر بينما تكون عينيك مغلقة جزئياً؟
هذا هو رد فعل عينيك عندما يتأثر مجال رؤيتها بضوء قوي، بينما تريد أنت مشاهدة الأشياء بطريقة أكثر وضوحاً. لذلك عندما تقوم بتحوير عينيك عدة مرات، ستجد فقط أن الجوانب الهامة للتصميم هي التي تكون واضحة. وهذا ما سوف يعطيك فهم أوضح للنقاط المؤثرة في التصميم.

 

 

5- بسط طريقة التصفح في التصميم الخاص بك

قد يبدو التصميم المعقد أكثر جاذبية للوهلة الأولى، ولكن بكل تأكيد التصميم المعقد ليس بالشئ الذي يرغب الزائر العشوائي التعامل معه.
إذا قمت بإعطاء الكثير من الخيارات، سوف يؤدي هذا إلى تأثير عكسي؛ فبدلاً من تبسيط تجربة المستخدم، فإنك سوف تربكه بجعل كل شيء مزدحم. و تذكر أن أخر شيء يريد المستخدم هو خسارة الوقت في مجرد محاولة البحث عن ما يريده.

   

 

6- أضف صور عالية الجودة!

الصور ذات الجودة المنخفضة توحي بأن مصمم الموقع شخص هاوي. و هناك العديد والعديد من الصور ذات الجودة العالية التي يمكنك الاختيار منها لتحقيق التأثير الجذاب.
لا تذهب لمواقع الصور الرخيصة (أو الأسوأ من ذلك - المجانية) لأن ه    ه الصور قد تم مشاهدتها على المئات من المواقع الالكترونية الأخرى. بدلا من ذلك يمكنك القيام بتوظيف مصور محترف أو القيام بشراء صور إحترافية والمرتبطة بموضوع الموقع، والتي يمكنك إيجادها على الأنترنت.

وإذا كان لديك نظرة المصور، يمكنك حينها شراء كاميرا جيدة مما يمكنك من جعل تصميم الموقع أكثر خصوصية

 

7- ينبغي أن يكون الأسود، والأبيض، والرمادي هم نقطة البداية لديك!

إن أفضل طريقة لبدء التصميم هو أن يكون بتدرجات اللون الرمادي. ومن ثم، يمكنك الإنتقال تدريجيا إلى الألوان. هذا النهج يمكنك من خلق تصميم يركز على جذب انتباه الزائر إلى أكثر النقاط أهمية.
فالتصميم البصري الرمادي مع مجموعة الإلوان البارزة الموضوعه بعناية سوف تمنع تأثير التعقيد في تصميم الموقع.

 

 

8- استخدم أدوات بسيطة لإنشاء عينات للموقع

تحتاج إلى إنشاء نماذج سريعة للصفحة، ولا تحتاج إلى تعقيد الأشياء باستخدام برنامج Photoshop أو أي أدوات أخرى مضيعة للوقت.
بدلا من ذلك يمكنك استخدام البوربوينت أو الكي نوت أو بشكل أفضل برامج البروتوتايبنق لإنشاء العينات. فليس كل خطوة تقوم بتنفيذها يجب أن تكون عمل فني باستخدام Photoshop. فعندما تبسط النهج المستخدم، ستكون أكثر إنتاجية على الفور.

 

 9- تجنب عرض الشرائح والعروض الدوارة

هذا النوع من المحتوي يبدو أنه مناسب عندما تحتاج إلى عرض الكثير من المعلومات في صفحة واحدة. ومع ذلك، فأنه غير محبوب لدى الجمهور. فمعظم الزوار لن يقوموا بقضاء وقت طويل على صفحة واحدة للحصول على كل التفاصيل التي تريد أنت تقديمها.
وإذا لم يكن العنوان والصور مرتبطة بالرسالة التي جاؤوا من أجلها لهذه الصفحة، فسوف يؤدي هذا إلى إثارة غضب الزائرين.
عندما ترغب في جذب انتباه شخص ما، يكفيك توصيل ما وعدت بتقديمه إليه وتخلص من المحتوى غير المرتبط والذي ليس له علاقة.

 

 10- إعتني ب "الجزء المطوي"!

الجزء المطوي هو الجزء من الموقع الذي لا يكون مرئي إلى أن يقوم الزائر بالانتقال إلى أسفل الصفحة عن طريق شريط التمرير.و تحتاجه من أجل تبسيط عملية تصفح الموقع، ولكن يجب عليك استثمار الكثير من الجهد في تصميم هذا الجزء إذا كنت تأمل في استخدام إمكانياته بالكامل.

ما تريده هو جذب الإنتباه إلى النقاط الأساسية للقائمة الخاصة بالموقع وكذلك الأوامر التي تريد من الزائر تنفيذها، لذلك يجب عليك إبرازه هذه العناصر ووضعها فوق الجزء المطوي. وبهذه الطريقة فإن إنتباه الزائر سينجذب على الفور إليها.

 

العمل المستمر والتقدم - هي الوصفة الأساسية للنجاح!

إن تصميم المواقع موضوع في غاية المرونة وكثير التغيير. حيث دائماً ما يكون هناك شيء جديد لتتعلمه وتجربة. ويمكن اعتبار العشرة نصائح السابقة نقطة البداية، ولكن يجب عليك تفهم أن النجاح الذي تحققه يتناسب طردياً مع درجة التزامك.


المقال الأصلي: justcreative.com