لم التصميم الإحترافي للشعارات يكلف أكثر من خمس دولار

تصميم الشعارات في عالم اليوم يقدر بأقل مما يستحق. و الناس لا يفهمون مدى أهمية الشعار الجيد وكم هي القيمة التي يضيفها لأعمالهم ومشاريعهم التجارية. ولهذا السبب فإني في هذا المقال سأقوم بتوضيح بعض الحقائق المهمة لأقول لكم بالضبط لماذا يجب أن لا تكون تكلفة تصميم شعار خمس دولار، ولما يجب أن لا تتهاون في أمر شعارك الخاص.

بشكل عام سأقوم بتوضيح هذا الأمر من خلال المقارنه بين " التصميم الرخيص للشعارات" و " التصميم الإحترافي للشعارات " ، وسأوضح الأسباب التي تجعل مصممي الشعارات المحترفين لا يثمنون أعمالهم بأسعار رخيصة و الأسباب التي تجعل أمر الإستثمار في شعار احترافي أمر مهم لكل صاحب مشروع.

 

ما هو الشعار ؟

لفهم ما المقصود من إيجاد شعار خاص بك ، علينا أولاً أن نفهم ما هو الشعار؟
الهدف من تصميم الشعار هو الإدراك و التمييز المباشر و الفوري للمنتج أو  المشروع ، و لإلهام الثقة للعملاء ، الإعجاب ، الولاء و التفوق الضمني على المنافسين. ويعد الشعار أحد جوانب سمة وهوية الشركة التسويقية أو كيانها الإقتصادي . وعادة ما تكون الأشكال و الصور و الخطوط في الشعار مختلفة عن الأخرين في نفس المجال التجاري.  و تُستخدم الشعارات أيضا في تحديد المنظمات و الكيانات غير التجارية الأخرى.

وهذا ما يجعلني أتساءل  إذا كان الشعار يقوم بكل هذه الأشياء وهذه الفوائد ، لماذا لا يملك الكثير من الناس شعاراً أو لما يكلفون أنفسهم عناء الحصول على تصميم لشعار رخيص؟

قبل أن أكتب عن المقارنة بين التصميم الرخيص و الإحترافي للشعارات أريد أن أتحدث إليكم قليلاً عن أعمال الـ ( SPEC ) والتي ترمز إلى أي عمل يتم على أسس المضاربة و القمار. على سبيل المثال : أنت تصمم لي و أنا سأدفع لك فقط إن أعجبني العمل ، وهذه طريقة في التعاملات التجارية غير صحيحة

للتوضيح، دعونا نخلق سيناريواً في مجال أخر حيث لا يتم التعامل بأسلوب الـ ( SPEC ).

" ذهبت إلى طبيبة أسنان للفحص بالأمس. وبعد أن عاينتني الطبيبة اقترحت عليّ بعض الأعمال لتقوم بها لمنع أي تسوس أسنان في المستقبل. أخبرتها أن تقوم بذلك وأنه فقط في حالة كان العمل الذي ستقوم به مُرضي فسأكون أكثر من ممتن لأدفع لها، لكنها ردت بأنها لا تستطيع فعل ذلك لأنها بالعادة لا تقدم خدماتها إلا بعد الإتفاق المبدأي على التكاليف. قلت لها أنني سأدعها تعرف إن كنت سأدفع أو لا فقط بعد أن أفحص ما قامت به عند طبيب أسنان أخر"

هذا السيناريو يحدث في مجال صناعة التصميم دائماً وبشكل يومي ويتم النظر إليه على أنه عمل لا أخلاقي حيث أنه يدمر هذا المجال الإبداعي. و لا ينبغي على المصمم أبداً أن يستثمر وقتاً و موارد و ثروات بدون ضمان الدفع مقابل كل هذا تماماً مثل طبيب الأسنان وأي صاحب مهنة أخرى.

لا أريد أن أخوض في هذه النقطة كثيراً حيث أنه تم الكتابة عن هذا الموضوع كثيراً لكنني أريد أن أقول من فضلك تجنب مسابقات التصميم وأي أعمال أخرى من نوعية الأعمال التي لا تضمن فيها حقك . نقطة انتهى.

 

5$ .. ( التصميم الرخيص للشعارات )

دعونا ننظر إلى الجودة التي يمكن أن تتوقعها من شعار ذو سعر بين 5 دولار و 200 دولار . الحالة التي أنظر أليها في هذه النقطة أستقيها من المسابقة التي أقيمت في  Digital Point Forums تحت عنوان مسابقة لتصميم شعار بـ 35 دولار.

ملخص مشروع التصميم كان : " اصنع شعاراً لموقع " SPELA PIANO " و التي تعني اعزف البيانو وهذا موقع حيث يمكن لأعضاءنا تعلم كيفية العزف على البيانو "

أدناه يمكنكم مشاهدة الأعمال المشاركة في المسابقة ، أيها تعتقدون أنه فاز؟

 

يمكنكم ملاحظة أنه تقريباً كل الشعارات أعلاه تستخدم خطوط قياسية و لا تطبق القواعد التي تجعل من الشعار شعاراً جيداً مثل سهولة التذكر ، الفعالية بدون الألوان ، القابلية للتكبير و التصغير.

 

أسأل نفسك هذه الأسئلة بالنسبة للشعارات أعلاه :

* كم من هذه الشعارات يمكنك أن تصف أو تتذكر.
* هل هذه الشعارات فعاله بدون الألوان.
* هل هذه الشعارات قابلة للتحجيم ( التكبير والتصغير ).
* هل هذه الشعارات تمتلك صفة سهولة تمييزها عن غيرها بشكل فوري.
* هل تعكس شخصية وطابع وتوجه الشركة.
* هل تتواصل مع العملاء من خلال نقل شعور الألفة والمصداقية؟
* هل لها ارتباط بالجودة و الرضا؟

سأترك إجابة هذه الأسئلة لكم لتقرروا ان كانت كذلك أو لا.

 

التصميم الإحترافي للشعارات

الآن قارنوا هذه الشعارات الإحترافيه أعلاه وأجيبوا عليها بنفس الأسئلة السابقة.

هل ترون الفرق ؟

لماذا هذا الإختلاف؟ كما تم الإيضاح في مقالنا السابق " إجراءات تصميم الشعارات لأفضل المصممين " أن مصمموا الشعارات المحترفين لديهم إجراءات تصميم فعليه وحقيقية و التي تنطوي على عمليات البحث و التخطيط و الرسم و التدقيق و التقييم ولهذا كله فهم لا يطالبون على تصميم الشعار مبلغ 5 دولارات!

إجراءات التصميم التي يتبعها المصممين المحترفين للشعارات غالباً ما تحتوي على :

١- ملخص التصميم: يُجري هولاء المصممون استبيان أو مقابلة مع العميل للحصول على ملخص متطلبات التصميم.
٢- البحث: يُجرون بحث يركز على المجال الخاص بالمنتج أو الشركة المراد التصميم لها وعلى تاريخها وعلى منافسيها.
٣-  البحث البصري ( الإستلهام ): يجرون بحوث حول تصميم الشعارات الناجحة و انماط التصميم الحالية و الاتجاهات الشائعة التي لها علاقة وارتباط بالمعلومات التي حصلوا عليها من ملخص التصميم.
٤- 
الرسم التخطيطي ووضع التصورات: يطورون و يبنون تصورات الشعار بالإعتماد على ملخص التصميم و البحث الذي قاموا به، و يستخدمون في ذلك الأبداع ولديهم معرفة مستفيضة في كيفية تصميم الشعارات.
٥- التأمل و التدبر: يأخذ هؤلاء المصممين فترات استراحة على مدى مرحلة التصميم .. ليعملوا على انضاج أفكارهم و لتلقي الأراء والتغذية الراجعة.
٧- العرض: يختارون بين عرض للعميل فقط بعض الشعارات المختارة أو عرض مجموعة من التصاميم المختلفة.

هل تؤمن بإمكانية فعل كل ذلك مقابل 5 دولار فقط ؟؟
 

وفوق هذا هل تعرف أن سعر البرنامج الذي تستخدمه لصنع شعار يكلف لوحده ما يقارب الـ 700 دولار أي ما يقارب 2450 ريال سعودي ، ناهيك عن جهاز الحاسب الذي سيتم تثبيت هذا البرنامج عليه أو التكاليف المرتبطة بالأساسيات مثل الورق و الحبر و اتصال الإنترنت.

 

المزيد من الأسباب

هذه بعض الردود من مصممين أخرين على الأسباب التي تجعل من الشعارات لا تكلف 5 دولار :

Tara من موقع  Graphic Design Blog بينت في مقالها " 6 أسباب لما تصميم شعار يجب أن يكلف أكثر من قيمة غدائك " وهي كالتالي :

1- الشعار هو أول انطباع يأخذه الناس عن شركتك
2- الشعار يحتاج إلى التعمير.
3- الشعار يحتاج إلى الأصاله.
4- الشعار ينبغي أن يظهر بشكل احترافي.
5- الشعار يجب أن يعكس الوقت والفكر الذي استثمر فيه.
6- الشعار هو نقطة البدايه لهويتك التجارية ككل.

الآن انظر إلى الخلف للشعارات ذات الـ 5 دولار السابقة أو حتى ان كنت تمتلك شعاراً خاصاً بك لمعرفة إن كان يتقيد بالنقاط أعلاه.

 

أليس هذا هو الوقت المناسب للإستثمار في تصميم شعار احترافي؟ 
يمكنك الحصول على خدماتنا من خلال التواصل معنا من هنا 


المقال الأصلي : Justcreative.com
ترجمة بتصرف : عبدالله الجهني