تصميم الدليل الإرشادي للعلامة التجارية

جزالة

دليل الهوية التجارية هو كتيب أو وثيقة تضع القواعد الأساسية في كيفية تقديم العلامة التجارية بصرياً للجمهور. هذه القواعد ترشد الموظفين أو مالكي هذه العلامة في الكيفية الصحيحة لاستخدام الهوية البصرية من الإستخدام الصحيح للشعار ونظام الألوان الخاص بالعلامة التجارية و منظر الموقع الالكتروني وكذلك المطبوعات و اشياء أكثر من ذلك بكثير.

من أهم العناصر التي يحتويها الدليل :

 

- الشعار

blackberry.jpg

 

ينبغي أن يحتوي الدليل على قواعد الاستخدام الصحيح للشعار. فمثلا إن كان الشعار يتكون من نص و رمز فهل يمكن استخدام الرمز بدون النص ومتى؟  و قواعد وضع الرمز فوق النص في الشعار وكذلك وضعهما بشكل متجانب . أيضاً في الدليل يتم تحديد الحد الأدنى للحجم الذي يمكن أن يصغر إليه الشعار وهذه قاعدة مهمه للتأكد من وضوح الشعار وإمكانية قراءته، أيضاً تحديد المسافة الحرة الفارغة حول الشعار  ويمكنك رؤية ذلك في المثال أعلاه من دليل شركة بلاك بيري.

 

- الخطوط

 

يجب أن يكون هناك نمط معرف ومحدد لكل الخطوط المستخدمة في الهوية التجارية لكل من المواد الرقمية و المطبوعة. ويجب تحديد قواعد واضحة و جلية في كيفية استخدام  هذه الخطوط بدءاً من نوعية الخطوط الملائمة للهوية البصرية وكيفية استخدام كل منها و ارشادات حول أحجام هذه الخطوط وألوانها وأي منها للعناوين و أي منها للعناوين الفرعية وأي منها لبقية النصوص ، و بشكل مثالي فإنه ينبغي ألا تشمل الهوية البصرية على أكثر من خمسة خطوط.

 

- الألوان

brandguidelines-google.jpg


بإعطائك عميلك معلومات عن ألوان الشعار ستثق بأن ألوان الشعار ستبدو متناسقة عبر كافة الوسائط التي سيستخدم عليها. و في الغالب سيستخدم العميل الشعار في تطبيقات تظهر على الشاشة وأخرى مطبوعة لذا فمن الأهمية أن يحتوي دليل الهوية على الألوان بالأربعة أنظمة المشهورة ، RGB و CMYK و HEX و Pantone .

ويضاف لذلك أيضاً الألوان التي ستسخدم في الخلفيات أو النصوص.



- الخلاصة

 

هذه بعض الأمثلة على العناصر الأساسية التي يُبنى  عليها دليل الهوية التجارية وإلا فهناك المزيد من العناصر المهمة على سبيل المثال :

- نظرة عامة حول العلامة التجارية تتضمن تاريخها و رؤيتها و شخصيتها.
- مواصفات الشعار و أمثله على استخداماته.
- مواصفات الخطوط.
- الأولوان.
- مخططات التصاميم المطبوعة و واجهات الموقع على الإنترنت.
- مواصفات اللافتات و الإعلانات الخارجية.
- أسلوب ونبرة الكتابة .
- مبادئ وسائل التواصل الإجتماعية.

ويجب تدعيم كل قاعدة تخص النقاط السابقة بأمثلة مرئية للإستخدام السليم والغير سليم وذلك من أجل التوضيح لقارئ الدليل.

وهنا بعض الأمثلة على أدلة الهوية التجارية لأشهر العلامات التجارية :

- Adobe
BlackBerr
-  I Love New York
Canon