دليل المصممين لإنشاء ملفات الشعار

قمنا بتصميم  الشعار و أعجب به العميل و وافق عليه أيضاً .. ممتاز! ، كل ما علينا فعله الان هو حفظ الملفات و إرسالها و ننتهي ؟ .. في الحقيقة ليس الأمر كذلك.

إذا كنت تريد العمل باحترافية ، فهناك المزيد من الأعمال التي يجب أن تقوم بها أولاً.

الأمر هو أن الشعار سيتم استخدامه في مواضع و حالات مختلفة، كبير أحيانا و صغير في أحيان أخرى، أبيض و أسود أو ملون ، في مطبوعات أو على الشاشة و الأنترنت ... الخ . و مهما كان الحال فكمصمم محترف فأنك تريد التأكد من أنك قمت بما يجب للتأكد من أن الشعار سيظهر بشكل جيد في أي من  الحالات السابقة.

لذلك ينبغي عليك إرسال عدد من الملفات المختلفة للعميل ، وكل واحد منها يُراد منه غرض محدد. لذلك من المهم أن تعرف كمصمم ماهية هذه الملفات و الأسباب لإرسالها.

هناك نوعان رئيسيان من الملفات الخاصة بالشعار : المتجهات ( Vector ) و النقطية ( Raster ).

 

ملفات المتجهات ( Vector ) 

ملفات الفكتور يمكن زيادة حجمها إلى أي حجم بدون أن تفقد دقتها وجودتها و ذلك لأنها مبنية من نقاط دقيقة حسابياً. يمكنك رؤية كيف تُبنى الأشكال المتجهة في الصورة أدناه

هذا النوع من الملفات هو ما يحتاجه عميلك ليحصل على طباعة احترافية أو إن احتاج إلى تصاميم يقوم بها مصمم أخر على سبيل المثال : المطويات ، الكتيبات ، الطباعة على السيارة أو الأقلام ... الخ ، فالمصمم الأخر سيحتاج إلى الشعار بشكله المتجه ( Vector ) ليتم عمله.

و لأن هذا النوع من الملفات معد أساساً لاستخدامه في الطباعة فإنها تقدم للعميل في وضع الألوان CMYK وهذا المصطلح اختصار للألوان الأربعة : السماوي ، الأرجواني ( الوردي ) ، الأصفر ، الأسود . و هي الألوان التي تستخدم للحصول على الألوان في الصفحات المطبوعة.  هناك أيضا أحبار خاصة والتي يمكن استخدامها في بعض الحالات مثل بانتون والتي سنناقشها لاحقاً في هذا المقال.

إذا كنت ستقدم نوع واحد من الملفات فإنه سيكون هذا النوع حيث أنه يمكن تحويله إلى أي نوع أخر من الملفات باستخدام البرامج المناسبة.

أنواع ملفات المتجهات تكون امتداداتها : pdf, .ai, .eps.

 

Ai : هذا هو الملف الأصلي القابل للتحرير والتعديل.

PDF : هذه الصيغة أصبحت مفضلة بشكل كبير من قبل أغلب المصممين لأنه يمكن عرضها على أي حاسب آلي مثبت عليه أدوبي أكروبات ( أو أي قارئ PDF آخر ) . وهذه الصيغة أيضا لديها القدرة على الاحتفاظ بقدرات التحرير التي يمتلكها الالستريتور بمعنى أنه يمكن فتحها و تعديلها تماماً كما هو الحال في صيغة Ai .

EPS : هذا النوع من الملفات أصبح قديما الان ولا يستخدم بكثرة ، قبل تقديم أدوبي برنامج التحرير Adobe InDesign  كان البرنامج QuarkXpress هو المعيار على مستوى السوق في حينها ، في ذلك الوقت ان أردت استخدام صور فيكتور في مستندك فإنه لا يمكنك استيراد الملف مباشرة من أدوبي اليستريتور كما تستطيع الان ، بدلا من ذلك فقد كان يتوجب عليك حفظ الملف بصيغة EPS. ومع صدور برنامج InDesign ، أدوبي جعلت من السهل وضع ملفات الاليستريتور و الفوتوشوب الأصلية في مستندك. أحياناً يتم طلب ملفات EPS من قبل شركات الطباعة التي تستخدم تقنيات قديمة ، لذلك فأنا شخصياً لا أزال أقدمها لعملائي.

 

خيارات الألوان

عند تقديم ملفات الشعار المتجهة ( Vector ) ، فمن المهم أيضاً تقديمها بصيغ ألوان مختلفة ، والمفصلة أدناه :

ألوان ( CMYK )

هذا هو الملف القياسي للطباعة بأربعة ألوان ، إن قدمت فقط واحد من خيارات الألوان فتأكد من أن يكون هذا الخيار.

 

ألوان البانتون

بانتون هو نظام ترميز للألوان مفهوم ومتفق عليه عالمياً و هو مستخدم من قبل المصممين وشركات الطباعة . المشكلة في ألوان CMYK أنه من عملية طباعة إلى عملية طباعة أخرى قد يكون هناك اختلاف بسيط في الألوان وذلك لأن أربع أحبار متفرقة يتم استخدمها للحصول على اللون المراد . ولكن مع البانتون فإنه يتم استخدام لون واحد فقط وهذا يعني أن الألوان ستتطابق تماماً في جميع الأحوال.

 

لون واحد ( أبيض و أسود ) 

في بعض الحالات، سوف تكون هناك حاجة لإصدار لون واحد للشعار. على سبيل المثال لوثائق مطبوعة بالأسود و الأبيض فقط.

 

الأبيض

نسخة من الشعار باللون الأبيض لاستخدمها على الخلفيات الملونة أو على الصور المظلمة التي تحتاج إلى لون مغاير ليظهر الشعار بوضوح. للأسف العملية ليست تغيير للون الشعار إلى الأبيض فقط و حفظ للملف فهناك القليل من العمل يجب أن تفعله.

وكما ترون في الصورة أعلاه ، عندما يتم عكس اللون الأسود على خلفية بيضاء سنقع فيما يعرف بظاهرة الإشعاع حيث تبدو النسخة البيضاء أكبر ب ١٠٪ ، ولإبطال هذا الوهم ، من المهم أن تقلل بشكل طفيف الوزن الإجمال للشعار .

 

الملفات النقطية

الملفات النقطية يتم بناؤها من مربعات صغيرة تسمى بكسل. وهذا يعني أنه عند زيادة حجم الصورة فإنها ستظهر مكسرة و مكونة من مربعات أو تبدو غير واضحة ، وهذا هو السبب الذي يجعل استخدام المتجهات أو الفكتور أمرا إلزاميا في تصميم الشعارات .

الملفات النقطية موجهة للأستخدام على الحاسوب ، ولذلك يتم توفيرها بنظام الألون RGB وهو اختصار للألوان الأحمر والأخضر و الأزرق و التي هي الألوان المستخدمة للحصول على كل الألوان التي تراها على الشاشة. و الأسود هو غياب الضوء.

أنواع الملفات النقطية تكون امتدادتها JPEG و PNG ( هناك أنواع ملفات نقطية أخرى مثل TIFF , GIF , BMP لكن في تصميم الشعارات الأمتدادين الأولين يجب أن تكون كافية )

JPG/JPEG : هذا النوع من الملفات هو الأكثر شيوعا على الإنترنت. وذلك لأنها توفر ضغط جيد جدا للصورة بدون التأثير على وضوحها بمعنى أن الصورة تكون صغيرة بالنسبة لحجم الملف لذلك سيتم تحميلها بسرعة و لا تستهلك باندويدث.

PNG : هذا النوع من الملفات تتميز أنها لا تفقد جودتها أثناء التحرير و الأهم من ذلك أنها تسمح بالشفافية.

 

و أمر أخر يجب أخذه بعين الإعتبار فشئنا أم أبينا فإن الشعار الذي صممته سيستخدم في الكثير من الأماكن المختلفة ، و كل مكان  سيكون له مقاس وشكل مختلف و الذي بدوره سيتسبب في مشاكل في منظر الشعار و سهولة التعرف عليه إذا لم يتناسب مع المكان بشكل جيد.

و حتى لا يظهر تصميمك بشكل سيء و إذا كان التصميم يسمح بذلك فأنا أوصيك بتوفير تصميم الشعار بتراتيب و تخطيط مختلف. على سبيل المثال إذا كان الشعار مكون من رمز و نص فتستطيع أن تضع الشعار بشكلين مختلفين ، نسخة متجانبة بحيث يكون الرمز بجانب النص ، ونسخة أخرى من الرمز فوق النص كالمثال التالي :

 

وفي الأخير .. مع أنك لا تستطيع دائما السيطرة والتحكم في الكيفية التي سيستخدم بها عميلك الشعار الذي صممته له، إلا أنه من خلال توفير التصميم بصيغ مختلفة و المفصلة أعلاه جنباً إلى جنب مع الدليل الإرشادي و الذي تحدثناه عنه في مقال سابق تكون قد فعلت كل ما بوسعك لتضمن أن التصميم يقدم أفضل ما يمكن أن يقدمه.

 


المقال الأصلي : http://logogeek.co.uk
ترجمة بتصرف : عبدالله الجهني