لما يحتاج المصممون إلى مهارات في التسويق

تصميم

هل فكرة بيع شيء ما تثير لديك شعور بالقلق والخوف؟

إذا فأنت قد تعتقد أن التسويق يدور حول بعض حيل وخدع المبيعات. وأن الأمر يتطلب نوعا من الشخصيات وهي تلك التي لا تمتلكها حيث أنك مبدع ذا شخصية إنطوائية.
كل هذه مفاهيم شائعة خاطئة. و الصحيح أن التسويق مثله مثل التصميم والتطوير، مهنة وحرفة قائمة بذاتها. جوهر هذه المهنة يكمن في صنع التوافق والإنسجام الكامل بين المشتري والبائع.

التسويق هو إيصال قيمة المنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية للعملاء، لغرض ترويج أو بيع ذلك المنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية. والبيع هو عملية تبادل سلعة أو خدمة مقابل المال. ويمكن القول أن التسويق والمبيعات يختلفان إلى حد كبير لكنهما يتشاركان نفس الهدف حيث أن البيع هو المرحلة النهائية من التسويق والذي بدوره ( أي التسويق ) يتضمن أمور أخرى كالتسعير والترويج والتموضع والمنتج.

يمكننا تعريف عمل المسوق بكل بساطة على أنه تسهيل عملية البيع من خلال إبلاغ جميع الأطراف والحد من تخوف العميل لشراء المنتج ،وذلك في الوقت والمكان المناسبين. وكمصمم يمكنك بالتأكيد المشاركة في هذه العملية.

 

لماذا تحتاج التسويق؟

السؤال هل يحتاج مصمم جرافيك أو واجهات لمعرفة جيدة في التسويق؟ الجواب: بالتأكيد .. قد لا تحتاج إلى تعلم تخطيط وإدارة حملات إعلانية معقدة. لكن تعلم أساسيات التسويق أمر ضروري جدا.

ربما تعتقد أن بناء منتج عظيم هو التحدي الأكبر لأي نشاط تجاري. وهذا صحيح بشكل جزئي: انه من الصعب جدا أن تتقن وضع مفهوم جيد لمنتج، لكنه الأصعب من ذلك أن تصيغ التطبيق نفسه وعملية إطلاقه و التعامل مع قضايا الدعم لهذا المنتج.

التحدي الحقيقي والجوهري لأي رائد أعمال هو تحقيق المبيعات. التدفق النقدي السليم هو الأكسجين للمشاريع التجارية. و لا يهم إن كان المنتج مذهل فالمشروع سيموت إن لم يشتري أحد ذلك الممنتج.

غالبية الصممين وخصوصا إولئك الذين يعملون تحت فريق عمل في شركة استطاعوا العيش بدون أدنى فكرة عن التسويق. لذا فإن أي مجهود تقوم به في اتجاه التسويق الصحيح سيكون له الكثير من التقدير وبالغ الأثر على عملائك. وسيميزك بشكل إيجابي جدا عن منافسيك.


المقال الأصلي: invisionapp.com 
ترجمه بتصرف: عبدالله الجهني