كيف يمكن للمبدعين او المصممين تحسين علاقتهم بالمسوقين

????? ?????

نحن في visually ( يعمل الكاتب كمدير تنفيذي فيها) نساعد العلامات التجارية علي خلق محتوى عن طريق ربط المبدعين او المصممين بالمسوقين وتمكينهم من العمل بشكل فعال معاً. من توجيه آلاف من المشاريع الإبداعية تعلمنا الكثير عن جعل الجميع علي نفس المسار ، ولكننا وجدنا ايضا انه تحدي مستمر ان تجعل الجميع يتواصل بشكل جيد دائما .  لذلك لا أتفاجأ كثيرا عندما اسمع كبراء مسؤولي التسويق يشتكون من صعوبة التعاون بين مصمميهم ومسوقيهم . في الواقع اسمع هذه الشكوي كثيرا.

بينما تواجه العلامات التجارية ضغط متزايد لإنتاج وتوسيع نطاق محتوى ذا جودة عالية إلا أن الوضع يزداد صعوبة. والتنافس لجذب الإنتباه في ارتفاع. حيث ان ٧٦٪ من المسوقين يخططون لإنتاج محتوي اكثر السنة القادمة. وفقاً لتقرير تسويق المحتوى الموجه من الشركات للشركات (B2B) لعام ٢٠١٦ والصادر من MarketingProfs و معهد تسويق المحتوى.

لكن الكثير من المسوقين ليسوا واثقين من برامجهم الخاصة بتسويق المحتوى. في التقرير، فقط ٣٠٪ من مسوقي ال B2B يعتقدون ان برامجهم للمحتوي فعالة بعد ان كانوا يشكلون ٣٨٪ العام الماضي.

مع هذا الضغط  المتزايد لانشاء محتوي يتميز في هذه الضوضاء المعرفية. اصبح من الضروري ان يعمل المصممين والمسوقين بشكل جيد معاً. لفهم مايجري بشكل أفضل . قررنا ان نتعمق اكثر فيما وراء الأدلة القولية لهذا الصراع في التعاون وذلك من خلال اجراء استطلاع رأي ل ٧٨٩ مسوق محتوى و مصمم.

الذي اكتشفناه هو أن ضعف التواصل هو السبب الجذري لمعظم  الصراعات بالنسبة ل ٦٠٪ من المصممين والمسوقين الذين شملهم الاستطلاع. لذلك ليس من المستغرب انه عندما نسال المصممين والمسوقين لوصف علاقتهم . الكلمة المستخدمة في معظم الأحيان كانت " علاقة محبطة".

وبشكل اكثر تحديدا . (أشار المستطلعين) الي النقص في التغذية الراجعة المتناسقة  في الوقت المناسب وكذلك مواجيز التصميم غير المحددة والمنفذة بشكل جيد كمشكلة أساسية. وكان النقص في موظفي فريق التصميم مشكلة أساسية اخرى تم ذكرها من قبل كل من المصممين والمسوقين. الخبر الجيد أن هذه المشاكل يمكن التغلب عليها بسهولة بتحسين التواصل وبتطوير عمليات تعزز التواصل المفتوح.

استناداً علي نتائج الاستطلاع ، فيما يلي ثلاث طرق تمكن المصممين من العمل بشكل أفضل مع المسوقين .

 

تفاعل مع ملخص وموجز التصميم 

كمصمم ربما تفكر كيف تنخرط مباشرة في تنفيذ موجز التصميم. بناء علي الاستطلاع اقل من ٤٠٪ من المسوقين قالوا ان المصممين يبلون بلاء حسنا في طرح الأسئلة اثناء البداية وبعد موجز التصميم.  ضع في اعتبارك التعمق اكثر بعد استلامك لموجز التصميم من خلال طرح الأسئلة والحصول علي المزيد من الايضاح. كلما كان فهمك للمشروع أفضل كلما قل عدد المراجعات التي يطلبها المسوقين عند التسليم. 

وفي الوقت ذاته، فان المسوقين لديهم مساحة للتحسين. اقل من ٢٥٪ من المصممين قالوا ان المسوقين يقومون بعمل جيد في تحديد ملخص التصميم والبقاء ضمن النطاق وتشغيل ومعالجة المشكلات اثناء الاجتماع الابتدائي.
لتحسين هذا، عليك أن تقترح تطوير مباديء توجيهية او قائمة بما يجب تضمينه في موجز التصميم على الجميع وذلك للحصول علي فهم شامل للمشروع وما هو المطلوب منهم .وايضاً عليك أم تشجع المسوقين لاستخدام التغذية الراجعة وطرح الاسئلة منذ البدء لتحسين ملخص التصميم.

 

المناقشة المفتوحة لقضايا أعباء العمل:

تناقش بانفتاحية مع المسوقين حول مشكلات عبء العمل مقدما . بناء على نتائج الإستطلاع فقط ٢٤٪ من المسوقين يشعرون ان فريق المصممين الذين يعملون معهم يحتوي عددا كافي من الموظفين. والغالبية العظمي من المصممين يتفقون معهم، وفقط ١٦٪ من المصممين أشاروا الي انه لديهم مايكفي من الطاقة الاستيعابية لتلبية متطلبات المسوقين.

هذه القلة في العدد تخلق مأزق كبير عندما يبدء كل مدير مشروع بإضافة مهام جديدة لمصمم او كاتب حقوق لمهماته الحالية. لذلك فمن المهم ان تكون علي استعداد لاقتراح خيارات موارد بديلة كاستئجار مصمم اخر داخل شركتك او مصممين حرين من خارج الشركة. 

 

اقترح عملية تغذية راجعة فعالة:

بالنسبة لمشاريع التصميم الكبيرة في كثير من الأحيان يقوم فريق المصممين بتسليم عدة مراحل من العمل بين بداية المشروع ونهايته، ومع ذلك في استطلاعنا ٣٢٪ من المصممين يقولون بأنهم يتلقون تغذية راجعة ضعيفة خلال هذه المراحل. وأقل من ٢٩٪ قالوا بان المسوقين يقدمون تغذية راجعة ملائمة او تُقدم في الوقت المناسب. 

لتحسين هذا ربما عليك أن تقترح وضع عملية تغذية راجعة منظمة حيث يتم تعين أعضاء من كل فريق ليوقعوا علي تسليم النتائح في كل مرحلة من مراحل المشروع . بدون أولئك الأعضاء المعينين . تصبح التغذية الراجعة متاحة للجميع مما قد يجبر المصمم في بعض الأحيان على تضمين تغذية راجعة متناقضة. مما يؤدي الي مشروع نهائي غير مرضي للجميع لانه يهدف الي تلبيه القواسم المشتركة الدنيا.  


المقال الأصلي : invisonapp.com

Abdullah Aljohani