دليل المبتدئين لبناء هوية المشاريع الصغيرة

123567.jpg

ما هي الهوية التجارية بالضبط ؟ ولماذا بحق تحتاجها لمشروعك الناشئ؟

ماري فان دي ويل من NY Brand Lab تقول الأفضل عندما يأتي الأمر إلى بناء الهوية للمشاريع الصغيرة:
“ إن كنت مهتم بالعمل مع عملاء، فأنك ستحتاج إلى هوية تجارية لأنك بدونها ستفتقر إلى الهوية، الإيقاع، الوجود وإلى الهدف”

ما هو بناء الهوية التجارية ( الإيسام ) ؟

الإيسام ببساطة هو الممارسات التسويقية لصنع إسم، رمز، و تصميم والتي تعرف وتميز منتج عن بقية المنتجات. ( الإيسام، entrepreneur.com )

لكن ما هو الإيسام أيضاً؟ الإيسام يميزك عن منافسيك. الإيسام هو الكيفية التي تريد جمهورك و والأخرين ينظرون فيها إلى شركتك. الإيسام هو ما يمكن أن يتوقعه جمهورك من منتجك أو الخدمة التي تقدمها.

 

 

كيف تصنع هوية تجارية؟

١- عرّف هويتك التجارية وعلامتك التجارية.

قبل أن تشرع في صنع هويتك عليك أولا تعريف وتحديدها. عرف الإمور التالية بوضوح لتركز هويتك :

- رسالة الشركة.
- سمات وخصائص الشركة
- السمات التي تريدها في شركتك
- من هم فئتك المستهدفة
= ماهي هي أهداف الشركة

 

 

٢- اصنع الشعار و نظام الألوان

الألوان:

في البداية دعونا نتحدث عن نظام الأولوان، ومع أنه قد يبدو موضوع الألوان ليس قراراً عظيم الأهمية لهويتك التجارية، لكن دعني أؤكد لك أنه مهم جداً. لماذا ؟ 

العقل البشري حساس جدا تجاه المؤثرات البصرية. وهي معلومة ليست جديدة على أغلبنا. إلا أن الألوان تلعب دورا رئيسيا في هذه الحساسية والإستجابه القوية للمؤثرات البصرية.

كل لون سيأثر على هويتك بشكل مختلف عن الأخر ، وكل لون يحمل في طياته معنى مختلف. مختلف الدرجات والتدرجات للون ستعطي تأثيرا مباشرا على هويتك أيضاً. فمثلا كما أن الأزرق يحمل معنى السلام و الثقة ، الأخضر يحمل معنى الطبيعة والمال … الخ ، ويمكنك العودة للمراجع والأبحاث المتخصصة لمعرفة معاني الألوان والتي ننبه أنها قد تختلف من ثقافة إلى أخرى.

 

الشعار

تحتاج إلى قضاء وقت مناسب عندما تصمم وتصنع شعارك مع مصمم شعارات محترف. شعار شركتك عنصر أساسي و جوهري في صنع هوية جذابه مؤثرة. فكر في شعارك كتعريف لهوية شركتك كمدخل لها ولثقافتها. شعارك هو ما سيتعلم منه جمهوك الإرتباط بشركتك وخدماتها ومنتجاتها.

عند صناعة شعارك، فكر في تأثيره على المدى الطويل، سؤال جيد يمكنك أن تسأله لنفسك هو : ما الشعار الذي أريد أن أرى شركتي تملكه بعد ١٠ سنوات؟

تحتاج أيضا إلى تحديد الكيفية التي تنوي بها استخدام شعارك. هل ستستخدمه أولاين، على اللوحات الإعلانية في الشارع، مركبات … الخ؟ بالتأكيد سترغب في بناء شعار قابل للتكيف مع كل الوسائل الممكنة والتي تخطط لإستخدامه عليها.

 

 

٣- اصنع تاق لاين

ما هو التاق لاين ؟ ببساطة هو عبارة فريدة ومميزه تربط اسمك بهويتك وعلامتك التجارية. وهي بالعادة صعب التوصل إليها وتحتاج إلى مزيد عمل أكثر مما يتصوره الشخص. على كل لا تركز في الحصول على تاق لاين مثالي لدرجة التوتر و القلق مما يؤدي إلى عدم تمتعك و عيش تجربة جميلة لبناء هذه العبارة. وبدلا من التركيز على ماهية منتجك أو الخدمة التي تمثلها شركتك، ركز على فوائد هذه المنتجات والخدمات الخاصه بك. هذا ما يجب أن يقوله التاق لاين لجمهورك. ومن أمثلته شعار نايكي “ Just Do It “ وكذلك “Life’s Good” الخاص بشركة LG، والشعار الذي أحبه جدا “Think Different” الخاص ب أبل.

 

 

٤- أمزج و ادمج هويتك التجارية

هويتك التجارية الأن جاهزة لتمزجها وتدمجها في كل جوانب شركتك. الشركات الصغيرة والناشئة لديها سبق في هذا الجانب لأن لديها عدد أقل من الموظفين فتأتي فرصة أكبر لتكون أكثر أناقة مع جمهورك.

التدريب المناسب لموظفيك لضمان فهم الجميع للهوية التجارية وكما يقال يكون الكل في نفس الصفحة. أين تكمن أهمية هذا الأمر؟ سأوضح ذلك باستخدام مثال لشركة خدمات تنظيف. إذا العمل في بناء الهوية التجارية لتعكس “ المهنية” و “ النظافة” فإن الموظف الذي يرتدي ملابس “متسخة” مثلا أو “غير ملائمه” ستحير وتربك جمهورك وستعطي انطباع عكسي تماما. لذا التدريب المناسب سيمنع أي من هذه القضايا.

 

 

٥- كن متسقا و جدير بالثقة والتصديق

وأخير، لكن مهم جدا، تأكد من أن كل تواصل ترسله يخص شركتك يتسق ويتفق مع هويتك التجارية التي قمت بإنشائها، الهوية المشوشه ستطرد بدلا من أن تجذب الجمهور.

 

الخلاصة

بناء الهوية التجارية جزء أساسي من عملية إنشاء المشاريع التجارية الناجحة. أتبع الخطوات السابقة لتبني هوية تحيط بجوهر شركتك و اجني المكافآت التي ستأتي مع ذلك.

 


المقال الأصلي: Justcreativ.com
ترجمة بتصرف: عبدالله الجهني

Abdullah Aljohani