استراتيجية التصميم

ما يقوم به المصممون ليس مجرد جعل الأشياء تعمل وتبدو بشكل جيد، إنما يعملون أيضا كحلالي مشاكل. هؤلاء حلالي المشاكل أوكل إليهم تحدي صعب و هو دمج أهداف المشروع الذي يصممون له مع حلول تصميمة إبداعية و خلاقة.

والحقيقة هي أن هذه المهمة ليست سهلة البته. فالمصممون يقع على عاتقهم تحقيق التوازن بين احتياجات عمليهم و احتياجات المستخدم الأخير الذي سيستخدم المنتج الذي يعملون عليه. وفي نفس الوقت صنع تصميم عالي الوظيفية والذي يخلق ارتباط عاطفي مع الجمهور.

ولحسن الحظ هناك طرق لجعل هذه العملية أقل صعوبة.

على مر السنين، فريقنا للتصميم في Upwork قام بصقل بعض الممارسات العملية لمساعدتنا في الإستمرار في انتاج تصاميم جذابه تلبي أهداف الشركات التي نعمل معها وأهداف مستخدميها أيضاً. وإليكم الكيفية التي نقوم بها :

 

١- وظف فريقا تثق به

لتضمن انجاز المشاريع بشكل صحيح، وظف أعضاء فريق أقوياء يمكنك الوثوق بهم. وجود أعضاء أقوياء في فريقك لا يعطيك فقط راحة البال، لكنه أيضاً يصنع الأساس للقيام بأعمال تصميم عظيمة.

فهولاء الأعضاء يمكنهم إرشاد المزيد من المصممين المبتدأين إن كنت تملك بعضهم ، وكذلك يشاركونك رؤاهم و خبراتهم، ويضعون سقفا عاليا للجودة والإبداع. كل هذا يساعد في بناء ثقافة تصميم صحية و ذات قدرة عالية والتي تتطلب رقابة ومتابعة أقل.

 

كيف نقوم باختيار الموهوبين للعمل معنا:

- كل شيء يبدأ من معرض الأعمال. معرض أعمال المصمم أهم بكثير من سيرته الذاتية. فمعرض أعمال المصمم يجب أن يعرض تتواءم مع فلسفتك في التصميم.  عندما نبحث عن توظيف مصمم بدوام كامل، فكل الأمر يقوم على معرض أعماله. إن لم نرى تواؤم في التصميم ففي الغالب ننتقل إلى المصمم الذي يليه.

- عندما نوظف مصمما حرا لمشروع ما، فإننا نأخذه في جولة لإجراءاتنا الداخلية و نوجهه فيما يخص هويتنا ومن ثم نبدأ معه بمشروع تجريبي صغير. هذا يعطينا تصور عن أسلوبه في العمل، و قدراته على التواصل مع فريقنا الداخلي وجودة أعماله.

- إن سار المشروع التجريبي على ما يرام. فإننا نقوم بتقديم المصمم لمشاريع أكبر وأكثر تعقيدا مع مرور الوقت.

 

 

٢- إعرف المشكلة

قبل أن تقفز إلى الحل التصميمي، عليك أن تفهم بكل وضوح المشروع الذي تصمم له وكذلك احتياجات المستخدمين. الكثير من المصممين، خصوصا المبتدأين منهم يتجاهلون عن طريق الخطأ هذه الخطوة المهمة والمفصلية.

في Upwork، كل مشروع يبدأ ببناء موجز التصميم بالعمل مع عملائنا. موجز التصميم الجيد يحدد أهداف المشروع و احتياجات المستخدم بكل وضوح. وهو كذلك يحدد معلومات أخرى مهمة نحتاجها لمساعدتنا في القيام بعملنا بنجاح. وموجز التصميم يقدم أيضا خارطة طريق  للعملاء ليضعوا أفكارهم على الورق، ويساعدهم في ايضاح مالذي يطلبوا منا تقديمه في التصميم تحديداً.

نصيحة: تذكر أن تنظر للمشروع من وجهة نظر العميل خصوصا عندما تعتقد أنهم صعبين. لأنه في الغالب لا يريد عملاءك أن يسببوا لك المتاعب لكنهم قلقين لأنهم يصرفون الكثير من المال معتمدين على تصميمك ليكون جزءا من نجاح شركتهم.

 

 

٣- ثقف عملاءك.

التصميم الناجح لابد أن يحقق كل من الأهداف الإستراتيجية و الوظيفية. لذا عند مراجعة مفاهيم تصميميه، تذكر أنك لا تصمم لنفسك. وذكّر العملاء أنهم لا يصممون لأنفسهم أيضاً. التصميم يجب أن يتوافق و يتحدث إلى الفئة المستهدفة.

ولمساعدتك وعملائك للبقاء حياديين بخصوص التصميم خلال عملية المراجعة، أسأل هذه الأسئلة :

- هل هذا التصميم يتوافق ويتواءم مع الفئة المستهدفة؟
- هل يحل هذا التصميم المشكلة التي يواجهها المشروع والتي تم طرحها في بداية مشروع التصميم؟
- هل يوازن هذا العمل بين التصميم وتجربة المستخدم؟
- ماهي المشكلة التي يواجهها المشروع التجاري والتي لا يحلها مفهوم التصميم هذا؟

 

نصيحة: أحيانا، التغذيه الراجعة أو أحداث غير متوقعة قد تؤثر على موعد التسليم النهائي. لذلك كن صادقا دائما حول الأمر الممكن انجازها، خصوصا عندما يكون لديك موعد تسليم لا يمكن تغييره.

 

 

٤- ابحث عن إلهام أصيل.

ليس من السهل أبدا أن تأتي بحل جديد خلف الأخر. معظمنا ينظر للعالم نفسه و يحلل نفس التصاميم. بعد حين تبدأ الأمور بالظهور … حسناً، متطابقة. 

لذلك من المهم أن تبحث بشكل مستمر عن مصادر جديدة للإبداع. أنا على سبيل المثال غالبا ما أتصفح الكتب القديمة و بعض المطبوعات الأخرى بحثاً عن الإلهام.

تذكر بأن التصميم ما هو إلا إجراء وعملية، إن تمت بشكل جيد فأنها يمكن أن تنقل الشركة أو المشروع التجاري بطريقة فعالة. ومن خلال استثمار الوقت لبناء استراتيجتك فأن تصاميمك يمكن أن تساعد الشركات لتحقيق أهداف قصيرة المدى و تستمر هذه التصاميم في مساعدة ابتكاراتهم لنفع المجتمع على المدى الطويل.


المقال الأصلي: invisionapp.com
ترجمه بتصرف: عبدالله الجهني