٨ أمور ينبغي معرفتها عند بناء ملف أعمالك (الجزء الأول)

قبل سنتين كنت أنهي أخر فصل دراسي لي في الكلية وكنت أتجهز للحظة التاريخية في حياة كل طالب تصميم: مراجعة ملف أعمالي و إيجاد عمل. ومع أني كنت أنهي دراستي في التصميم الجرافيكي إلا أنني كنت أبحث عن عمل كمصممة واجهات و تجربة مستخدم.

عملي بجهد آتى أكله، وحصلت على عمل في Bloc، وكان وقتا ساحرا.

لكنها كانت عملية متعبة ومؤلمة. حصلت على الكثير من رسائل الرفض وقمت بالكثير من الأخطاء. والان وأنا أبني شركة تقوم بصناعة مصممي واجهات و تجربة مستخدم جدد كل يوم، يمكنني النظر للخلف إلى ملف أعمالي القديم وتقديم هذه الدروس التي تعلمتها. فإليكم ثمانية أشياء بعضها قمت به بشكل صحيح والبعض الأخر لا.

 

١- إعرض أعمالك كدراسة حالة.

إملأ ملف أعمالك بأكبر قدر ممكن من الدراسات.

عندما قدمت للحصول على وظيفى لي وانا في الكلية، ملأت ملف أعمالي بصور كبيرة وجميلة. ثم قمت بالتقديم لمنصب مصممة واجهات وتجربة مستخدم يميناً ويساراً، بدون أي توفيق. لماذا؟ ما الخطأ الذي أفعله؟

سألت أحد صديقاتي المساعدة. فقامت بإعطائي بعض ملفات الأعمال لأصدقاء والذين حصلوا على وظيفة في شركات رائدة والذي اكتشفته !!!

جميعهم لديهم دراسات حالة. ثرية جدا، والتي تتحدث عن إجراءات التصميم التي يتبعونها، نجاحاتهم وكذلك فشلهم، وحلولهم التصميمية النهائية.
وقلت في نفسي لماذا لم أملك دراسات حالة في ملف أعمالي؟
لذلك قمت بإضافة دراسات للملف. ونجحت، نسبة الردود لتوظيفي ارتفعت بشكل قوي جدا.

الصور الكبيرة والجميلة تبدو رائعة، لكنها لا تخبر مدراء التوظيف أو العملاء إن كنت تستطيع حل المشاكل أو لا. هل يمكنك تصميم حلول من شأنها أن تجعل من مستخدمي منتجاتك أو عملائك سعداء؟ هل يمكنك الحديث عن إجراءاتك التصميمية، ما الحلول التي حاولت القيام بها، ما الحلول التي نجحت، والحلول التي لم تنجح، ولماذا؟ هل يمكنك عرض مجموعة أعمالك من رسومات ( سكتشز)، نماذج، تخطيطات … الخ ، والتي من شأنها أن تعطي تصور عن مهاراتك في حل المشاكل؟

 

٢- نظم ملف أعمالك بعناية

هل ينبغي أن يكون ملف أعمالك تخصصي أم عام؟ لطلاب التصميم هذا الإختيار صعب. بعض مدربي التصميم ينصحون بأن تنوع الأعمال في ملفك: أظهر مجموعة متنوعة من الأعمال سواءا أكانت تصاميم مغلفات أو طباعية أو إعلانات أو مواقع إنترنت أو شعارات. والبعض الأخر يشجع على التخصص. هل تحب تطبيقات الجوال؟ وتريد بناء تصاميم خاصة بتطبيقات الجوال؟ إذا إملأ ملف أعمالك بتصاميم تطبيقات الجوال.

إذا كنت لا تزال في مرحلة استكشاف مجالات التصميم التي تريد أن تتخصص فيها، وغير متأكد أيها تختار فأنا أقول أنه من الجيد أن تُظهر شيء من التنوع في ملفك. لكن أن كنت تريد العمل في مجال واحد فتخصص وتخصص وتخصص. وينبغي أن يكون الجزء الأكبر من ملف أعمالك متخصص في هذا المجال.

عندما كنت في بداياتي، كنت أرغب في العمل كمصممة واجهات مستخدم. ملف أعمالي ملأته بتصاميم واجهات مواقع وتطبيقات الجوال. لكن إليكم السر: ليست كل أعمالي في الثلاث سنوات الأخيرة كانت تصميم واجهات بل إن أكثر من نصف أعمالي كانت مطبوعات. لكنني لم أرد العمل في التصاميم الطباعية لذلك حذفتها ولم أدرجها في ملف أعمالي ولذلك حصلت على الوظيفة التي أريد: مصممة واجهات.

 

٣- إعرض أعمال حقيقية، حتى لو كانت تحوي بعض المشاكل

في المدرسة حصلت على فترة تدريب جيدة جدا. وصممت أعمال رائعة وفريقي كان سعيدا بها. وأنهيت فترة التدريب فخورة ومسرورة. لكن بعد فترة وجيزه انهار المشروع و تفرق فريقي وجزء من ذلك كان بسبب العمل الذي قمت به.

غريب. العمل بدا عظيماً. لكن المشروع بشكل عام فشل في نهاية المطاف. أينبغي أن أضع هذا المشروع ضمن ملف أعمالي؟ حتى وإن كان من الواجب علي حينها أن أتحدث عنه إلى أناس قد يوظفوني مستقبلا؟

ما قمت به هو أني وضعته في ملف أعمالي

وكان أمرا غريباً، خلال المقابلات للتوظيف، عرضت مشروعا فشلت فيه. لكني كنت صادقة حول الفشل وأنه كقيمة مكتسبة. وتحدثت بصراحة عن مواضع نجاح المشروع و كيف فشل وتحدثت عن ما كان يمكن أن يجعله أفضل. لقد أبديت لهم أنني حاولت وتعلمت. و قد أعطى ذلك تصورا أكثر من جيد مع المصممين الذين تحدثت إليهم.

عندما تكون في مقابلة شخصية مع مصممين من استوديو فإنهم لا يدرون كيف يبدو العمل معك .. إلى أن يعملوا فعلا معك. لذلك بشكل بديل أعرض في ملفك أنك عملت مع أخرين. تجاربك هذه في الأعمال الحقيقية تعطي تصور عن شخصيتك، وعن قدرتك على العمل ضمن فريق، تحت ظروف تسليم و قيود صعبة.

وإذا كان نتاج ذلك المشروع ذا جودة فقيرة، فإن الحديث عنه أمرا جيدا فهو يبين أنك لست خجل من العمل الغير جميل الذي صنعت لكنك ذكياً لتنتقد مخرجاته وإمكانية تطويرها.

 

٤- تمارين أقل، مزيد من دراسات الحالة المتعمقة

الملف رقم ١ - بوستر نصي ، إعلان لمنتج افتراضي، إعادة تصميم تخيلية لموقع Reddit
الملف رقم ٢ - إعلان لمنتج تخيلي، إعادة تصميم لموقع فيسبوك، بوستر حفلة.
الملف رقم ٣ - إعادة تصميم موقع كريغزلست ، تصميم تطبيق جوال وهمي، حملة إعلانية وهمية.

تصفح مئات ملفات الأعمال وستجد أنه ليس من الصعب تحديد المشاريع التي صممت ضمن الفصول الدراسية.

دعني أكن واضحاً: تصميم الملصقات من أعمالك في السنة الأولى ضمن فصل الخطوط تبدو رائعة لكنها لا تعرض قدرتك على التصميم وحل المشاكل بشكل مستقل. كل ما تظهره هو قدرتك على اتباع الأوامر. لذلك إن اخترت أن تعرض هذه التمارين في ملف أعمالك تأكد أن تتضمن تلك التمارين حل لمشاكل دقيقة وحولهم إلى دراسات حالة ( Case studies )


المقال الأصلي: invissionapp.com
ترجمه بتصرف: عبدالله الجهني