هل يمكن أن يكون التصميم جميل وفاشل؟

قبل يومين طرحنا سؤالين في حسابنا على تويتر كان مفادهما : هل يمكن أن يكون الشعار جميل وفي نفس الوقت فاشل ؟ وهل يمكن أن يكون الشعار غير جميل (عادي) وناجح؟

وكان الإجابات في معظمها تميل نحو أنه يمكن ذلك جدا ولأسباب متعددة يمكنكم العودة لها من خلال التغريدات تحت هذه التغريدة.

الهدف الأساسي من وضعنا لهذا السؤال في الأصل نوع من دفع الوعي العام خصوصا لدى المصممين أن الجمال وإن كان جزءا مهما من التصميم كمنتج يرتكز على البصر في فهمه، وهذه النقطة يتشاركها التصميم مع حرف أخرى أكثرها شهرة وكثير ما يتم الخلط بينهما هو الفن. إلا أن الحكم النهائي على صلاحية التصميم ونجاحه ليس قائما في أساسه على الجمال فقط.

في حديث لـ جون مايدا في الفلم الوثائقي Design Disruptors - والذي سيكون متوفر قريبا - يقول فيه أن الكثير من المصممين يظنون خطأ أنهم فنانين إلا أن الفن يدور حول صنع الأسئلة أما التصميم فيدور حول صنع الحلول. لذلك في الفن يمكنك صنع أشياء ليس لها معنى وتكون مقبوله، أما في التصميم فيجب أن تكون الأشياء التي تصنعها ذات معنى. وهذا أختلاف أساسي بين الحرفتين إن صحت التسمية.

فهم هذا المبدأ الأساسي سينقلك من العمل بعقلية المصمم المزين لمنتجات الأخرين إلى عقلية المصمم الذي يركز جهده على صنع حلول فعلية لمشاكل عملائه. سينقلك من عقلية المنفذ لما يطلب منك، إلى عقلية المصمم الذي يشارك في صنع القرارات والحلول التجارية وتنفيذ الحلول البصريه التي يعتقد أنها الأنفع للمشروع الذي يعمل عليه.

ما يجب عليك كمصمم هو أن تفهم تماما ما وراء طلبات عميلك. ماهي الاهداف الأصليه لطلبه للتصميم؟في الغالب هذه الأهداف تتعدى مجرد تصميم بصري جميل. قد تكون الأهداف مزيد من الإنتشار، أو تميز عن منافسين، أو مزيد من العملاء، أو إيصال رسالة ما، أو قد تكون لديه مشكله أخرى يريد حلها من خلال هذا التصميم.

جمع هذه الأفكار مهمتك كمصمم ( وبالمناسبة نقدم في جزالة استبانه تساعدك على جمع هذه الأفكار ) وبعد فهم هذه الأفكار و تحديد المشكله المراد حلها و الأهداف المراد الوصول إليها يأتي دورك كمصمم في صياغة الحل التصميمي المناسب لحل تلك المشكله أو تحقيق تلك الأهداف.

 

حسناً  .. نعود للسؤال هل يمكن أن يكون الشعار جميل وفي نفس الوقت فاشل ؟ الإجابه بالتأكيد نعم إذا كان غير ذا معنى، إذا كان لا يخدم أهداف المشروع الذي صمم من أجلها. 

  لذا تأكد أن تعمل على تحقيق الأهداف وحل المشاكل بالتصميم أكثر بكثير من عملك على قطعة فنية جميلة غير مفيدة.

 

كتبه: عبدالله الجهني