أخلاقيات العمل للمصممين المحترفين

jazalh.jpg

لكل مهنة مجموعة من الأخلاقيات والأعراف السائدة بين روادها، لا تحدد بكتاب أو دستور موضح لكن يحددها العرف و الممارسة الطويلة للمجال. نحاول في هذه المقالة ذكر أكثر الأخلاقيات تعارفاً و انتشاراً بين المصممين مع مراعاة اختلافات مرجعياتهم المجتمعية، والدينية، والجغرافية.

 

أولاً و الأكثر أهمية لاتسرق

السرقة  قد تكون أسوأ مايفعله المصمم وقد تضع نهاية لمسيرته المهنية وسمعته. الاستيحاء والإلهام مرحلة مهمة جداً في كل مشروع تصميم، يقوم فيها المصمم بالإطلاع على أعمال مصممين أخرين بنفس مجال عمله للاستلهام والإستفادة من تجاربهم السابقة. لكن @@نقل تصميم كما هو ونسخ الفكرة ذاتها بتعديل الالوان و إضافة بعض اللمسات الصغيرة  ليست إلا سرقة بحته.@@
كما يعد استخدام تصميم أو صوره دون ذكر المصدر و صاحب التصميم أيضا سرقة، قد تكون سرقة غير مباشرة لكنها سرقة لمجهود الآخرين. وقد لا تكون فعلت ذلك عن عمد لكن تأكد أنهم قلة الذين يحبون أن  يُستخدم عملهم دون ذكر أسمائهم. تخيل نفسك تخصص وقتاً وجهداً للبحث عن فكرة تصميم أو لإيجاد لقطة جميلة وتبذل مجهود لصناعة عمل  يحظى بإعجاب الناس ثم يأخذه شخص ليستخدمه في موقع أو تصميم أو عمل تجاري ليجني المال والإعجاب به دون أن يشكرك حتى. هذا لن يكون تصرفاً مقبولاً وليس من الإحترافية عمل ذلك.

 

المحافظة على وعودك

في عالم الأعمال أعظم ماتقوم به هو الإلتزام بوعد كنت قد أعطيته مسبقاً .. الوعود هنا ليست فقط عن تاريخ تسليم المشروع أو وعدك للعميل بأنك ستعمل بجهد على مشروعه. لكنها أيضا تشمل قيمك الشخصية كمصمم أو قيم شركتك كصاحب عمل؛ قيم مثل الجودة والإحترافية والإبداع. فلا يجوز لك أن تقول للعميل أنك ستكون مبدعاً بتصميم مشروعه ثم تستخدم حلولاً مطروقة وسائدة في السوق. كما أن وعدك بالجودة يتطلب العمل بإسلوب راقي ومُنمق يظهر الجودة حقاً. @@إلتزامك بوعدك ليس فقط من أخلاقيات العمل بل هو جزء أساسي من بناء براند خاص بك أو بشركتك@@، لأن من اساسيات صناعة البراند الالتزام بقيمك ووعودك لعملائك.

 

المنافسة الشريفة

المنافسة شيء لابد منه في كل الأعمال، و قد تختلف أساليبها مع اختلاف المجالات وطبيعة العمل. لكن من غير اللائق بك كمصمم أن تنافس بأسلوب غير راقي كسرقة زبون من زميل لك كنت قد عرفت أسعاره  فتحاول أخذ زبونه  بعرضك  لسعر أرخص. @@المنافسة في مجالنا تكمن في مدى قدرتك على الإبداع بعملك وخبرتك بإنجازه وقدرتك على إعطاء افضل الحلول لعملائك.@@ وتسويق تلك الميزات كفيل بأن يخلق منافسة قوية راقية من الصعب مجاراتها من غير المحترفين.

 

لا تؤذي احداً

قد يكون انتماؤك لمجموعة ما أو حزب سبباً بأن يجعلك تصمم أشياء قد تؤذي فيها ناس عاديين بالتحريض عليهم أو تشويه صورتهم في تصاميمك. تصميمك قد يكون له أثر سلبي على الناس إن لم يتم بشكل لائق، مثل التصميم لقضايا إنسانية أو لجمعيات خيرية يرى ملصقاتها واعلاناتها آلاف الناس. احرص دائما على مراعاة مشاعر أصحاب القضية والجمهور المتلقي، فالعمل في مثل هذه المجالات حساس جداً ويتطلب الكثير من الوعي والبحث قبل النشر.
وهناك أمثلة  لتضرر جمعيات كبيرة جداً لمجرد تصميم بوستر عن حملة رمضانية كاد يودي بها للإغلاق. وقد ذُرفت دموع أطفال كثر في مخيمات اللجوء عندما رأوا أنفسهم في تصاميم تصورهم على أنهم دون البشر. @@إيذاء مشاعر الأبرياء أو التشهير بالأشخاص وتشويه سمعتهم بتصاميمك ليس من أخلاقيات المصمم المحترف أبداً.@@


هذا المقال مشاركة من الزميل: يزن التركاوي