النقاط الأساسية لبناء معرض أعمالك كدراسة حالة

معرض الأعمال أمر أساسي لكل مصمم يريد أن يسوق لنفسه و يحصل على المزيد من الإنتشار لأعماله. وبينما تتمحور جميع معارض الأعمال حول إظهار أعمال المصمم بطريقة أو بأخرى، إلا أن البعض إختار أن يعرض المزيد من المعلومات عن مشاريعه من خلال دراسات الحالة.

إن كنت تفكر في طرق أفضل لجعل أعمالك الحالية أكثر ملاءمه و جذباً للزوار الذين قد يكونون عملاء محتملين فتقديمها كدراسة حالة هو أحد أهم الخيارات. 

من خلال تصفحك للمواقع التي تعرض أعمالها كدراسات حالة ستلاحظ أن العديد منها يتضمن مجموعة من الخصائص المشتركة التالية والتي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار عند بناء معرضك الخاص.

 

صور متنوعة للمشروع

الكثير من معارض الأعمال تبنى فقط من خلال وضع صورة لكل مشروع بدون أي معلومات أو تفاصيل. إلا أن المواقع التي تعرض دراسات حالة للمشاريع ستعرض الكثير من التفاصيل عن المشروع جنباً إلى جنب مع مجموعة صور تدعم وتعزز إيضاح مشروع التصميم وخطواته وإستخداماته. إخرج من عقلية إظهار جمال المشروع التصميمي فقط إلى توضيح وإعطاء تصور للعملائك المحتملين عن طريقة عملك والتفاصيل المتعلقة بالمشروع.

 

معلومات عامة عن العميل

الغرض من دراسة الحالة هو وضع مشروع التصميم في سياق وعرض كيف يعمل في ظروف العالم الحقيقي، بدلاً من إظهار كيف يبدو المنتج النهائي فقط. جزء من السياق هو وضع وظروف العميل الخاصة التي أدت إلى إخراج العمل بهذا الشكل. لذلك فالعديد من دراسات الحالة تشتمل على المعلومات الأساسية عن العميل.

أعط تفصيلاً موجزاً عن عمليك من هو وماهو مشروعه ولماذا أتى إليك.

 

نظرة عامة على المشروع

الوصف العام للمشروع سيعطي زوار معرض الأعمال فرصة الحصول على معلومات إضافية عن المشروع وبالتالي يساعدهم في فهم ما تم إنجازه. بعض دراسات الحالة ستذهب خطوة لأمام لتحديد المشكلة المراد حلها من المشروع أو التحدي، وكذلك الحل الذي تم إنجازه من خلال التصميم.

أعط تفاصيل عامه عن المشروع التصميمي. ما المشكلة التي جاءك بها عميلك، ما التحدي في حل هذه المشكلة، وماهي الحلول والنتائج التي توصلت إليها.

 

قائمة تحدد الخدمات المقدمة

تشتمل العديد من دراسات الحالة على تفاصيل الخدمات التي تم تنفيذها من قبل المصمم كجزء من المشروع. هذا مفيد خصوصا في المشاريع التي تم العمل عليها من أطراف متعددة لإنجازها. وبدون معرفة أي جزء قام به المصمم تحديداً قد يكون من الصعب على العميل المحتمل تقييم عمل المصمم.

حدد بكل وضوح الخدمات التي قدمتها للعميل وماهي الأجزاء في المشروع التي عملت عليها تحديداً.

 

توصية العميل

عنصر أخر غالباً ما يتم إضافته إلى دراسة الحالة هو شهادة أو توصية العميل. في الكثير من الأحيان هي شهادة وتوصية موجزة وفي أحيان أخرى تعطي معلومات أكثر تفصيلاً عن تجربتهم في العمل مع المصمم.

يمكنك سؤال عميلك ثلاث أسئلة لتحصل على توصية جيدة:

١- ناقش تجربتك في العمل معي
٢- ما أكثر شيء أعجبك في النتائج النهائية لمشروعك؟
٣- بناء على نتائج هذا المشروع هل يمكن أن تعمل معي مرة أخرى؟ إذا نعم، فلماذا؟

 

صفحة خاصة

في الغالب عندما يتم إستخدام دراسات الحالة يتم تخصيص صفحة منفصلة لكل دراسة حالة. وربما يتم جمع كل الأعمال والمشاريع في صفحة رئيسية كمجموعة صور وكل صورة تتضمن وصلة لصفحة دراسة الحالة لذلك المشروع.

أعط كل مشروع صفحته الخاصة، الأمر بهذا الشكل أكثر ترتيب، ولتعطي كل عمل حقه من الشرح و التفصيل وكذلك أسهل للعملاء المحتملين في التركيز على كل عمل على حدة.

أمثلة:

Heart & Stroke Foundation

 Motion 

Etihad Airways


كتبه: عبدالله الجهني
المرجع : Smashingmagazine.com

Abdullah Aljohani