البحث لفهم المشروع الذي تصمم له

في مقالات سابقة في المدونة تحدثنا عن إجراءات التصميم  وهي في مجملها كالتالي: موجز التصميم - البحث - البحث البصري - الرسم المبدأي و وضع المفاهيم - التنفيذ - التسليم - التغذية الراجعة ). وقد نقلنا موضوعا متكاملاً  عن موجز التصميم يمكنك قراءته من هنا.

في هذا المقال أريد التحدث عن الإجراء الذي يلي ملخص وموجز التصميم وهو البحث لفهم المشروع التجاري الذي تصمم له. حيث أن هذه الخطوة مفصلية في بناء حل تصميمي صحيح، لأنه من خلال البحث يمكنك فهم المشكلة التي جاءك من أجلها العميل فهماً جيداً وبالتالي يمكنك وضع الحل التصميمي المناسب لهذه المشكلة. البحث أيضاً يعطيك الثقة في قراراتك التصميمية لأنها مبنيه على معرفة وليس مجرد قرار ارتجالي لإشباع ميول أو تفضيل شخصي.

Read More
صمم لحلول واقعية لا لمجدك الخاص

الكثير منّا في قطاع التقنية مصابون بجنون العظمة. نريد دائما أن نبني الأفضل والأكبر. دائما ما نصمم منتجاتنا وتطبيقاتنا و في عقولنا فكرة التوسع . ونصر على أن نصمم لأكبر شريحة ممكنه.

لكن ما لا ندركه هو أن الكثير من المنتجات المعروفه جدا لم تبدأ بطموحات عالمية. بدلا من ذلك تمكنت من معالجة احتياج محلي صغير ثم نمت وتوسعت من هناك.

لذلك إن أحببت فعلا أن تطور من مهاراتك و أن تصنع منتجاًإبداعياً بحق، سيكون من الأفضل أن تتخلص من أنانيتك و تبدأ صغيراَ.

Read More
تصميم واجهة الاستخدام وتجربة المستخدم UI/UX

"أنت طلبت من متجري دفتر وقلم، فعرفت أنه لو طلب شخص اخر فقط قلم، ساضع له ضمن المقترحات دفتر !"

نجاح المواقع الاكترونية والتطبيقات، أصبح مرهوناً بمن يتلمس رغبات عملائه المستخدمين لخدماته او منتجاته، ويحافظ على تعزيز جودة الخدمة المقدمة، بطريقة ممتعة وسهلة التعامل.

من اهم الامور التي يبحث عنها المستخدمين، هي العوامل الجاذبة التي توفر لهم متطلباتهم الاساسية، سواء للخدمة المقدمة او المنتج الذي يرغب بالحصول عليه.

Read More
افهم عميلك: 7 أسئلة صعبة تُطرح قبل البدء في المشروع

تهانينا ــــ لقد فزت بالعرض وحصلت على الوظيفة, وعلى الرغم من هذا فإنه كمصمم يكون العمل الجاد قد بدأ للتو.

سواء كنت تعمل كـ (freelancer) أو لصالح وكالة ما، فإنه ليس من السهل دائما ضمان الحصول على ما تحتاجه من معلومات من العميل، فقد تشعر وكأنك أعمى تتخبط في شركة كبيرة ذات ثقافة ثابتة وهوية وقيم محددة ومعروفة.

ومع ذلك، فإن الشروع والمبادرة في الاتصال والحصول على المعلومات الصحيحة الأولية من العميل قبل بدء العمل أمر حيوي وضروري. فالمعلومات التي تجمعها ستضبط النغمة لبقية المشروع وتساعدك في وضع تسعيرة، وإطار زمني ، وجدول عمل جيد.

Read More
هل المصمم شخص فريد من نوعه؟

أخر العبارات شيوعا التي يتحدث بها الزملاء في صناعة التصميم هي “ أيها المصممين، تذكروا أنكم لستم استثنائيين أو فريدين من نوعكم ”.

أول مرة سمعت أحدهم يقول ذلك، ضحكت. وفي المرة التي تليها عندما سمعت أحدهم يقولها، ابتسمت ابتسامه عريضة.
وفي المرة الثالثة أدركت أننا نبعث برسالة غريبة إلى الناس الجديدين على مجتمع التصميم لأنهم عادة ما يسمعوا بهذه العبارة خارج سياقها.

Read More
لماذا مسابقات تصميم الشعارات نموذج سيء للتصميم؟

قبل عدة أيام طرحنا استفتاء في حسابنا على تويتر حول رأي متابعينا حول مسابقات تصميم الشعارات وهل يعتبروها جيدة أم سيئة وتقلل من احترام المصمم. وكانت النتيجة العامة للإستفتاء كالتالي:

٢٥٪ جيدة ومفيدة
٣٧٪ سيئة وتنتقص من حقوق المصمم
٣٨٪ لا أعلم

وبناء على ذلك رأينا أنه مناسب جدا الحديث عن هذا الموضوع في مدونتنا كجزء من حزمة التثقيف التي نطرحها هنا.

Read More
عملية الخمس خطوات لتصميم الشعارات

كأفراد مبدعين فإننا عادة ما نغمس بقلوبنا وأرواحنا في عملنا، نحن نعيش ونتنفس شغفنا تجاه التصميم. ومن السهل مع هذه المشاعر أن ننسى أننا نقوم بذلك لمصلحة أناس أخرين. لذلك فإجراءات التصميم لا يجب أن تكون من طرف واحد، بل يجب أن تكون جهد تعاوني بين الطرفين ( العميل والمصمم ).

من خلال خبرتي يمكنني القول بأن أفضل المشاريع التي قمت بها هي تلك التي أنجزتها بعد أن كان لدي ملخص واضح من عميلي وكان لدينا حوار صريح ومفتوح حول العمل التجاري والتصميم على حد سواء. أريد من عملائي أن يكونوا شركائي ومساعدي في الصنع ويكون لديهم شعور بالملكية تجاه شعاراتهم. وقد جربت الكثير من الطرق إلا أن الطريقة التي وجدتها الأكثر تأثيرا مكونة من خمسة خطوات:

Read More
5 علامات على حاجة مشروعك لإعادة بناء هويته

الهوية أكثر بكثير من مجرد شعار و ألوان. بل هي الإنطباع الكلي والشعور الذي يحمله الناس عنك، سمعتك سواء في الواقع الحقيقي أو الإفتراضي.

إن كانت أرباحك في حالة ركود أو تنخفض ببطء فمن الواضح أن هناك شيء غير صحيح. وقد يكون هناك احتمال كبير لحاجتك لإعادة بناء أو تطوير هويتك.

وقبل ان تستثمر جهد كبير في عملية تطوير الهوية. قم بإجراء بحث صغير على الإنترنت. أولا أعثر على خبراء في بناء الهويات وأقرأ بعض ما يتحدثون حوله. ثانياً، تفحص بشكل دقيق منافسيك هل يعرضون منتجات أو خدمات جديدة؟ هل قاموا بتغيير هوياتهم؟

Read More